Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

مقتل العشرات في اشتباكات بين الجيش اليمني ومتشددين جنوب اليمن


هجوم انتحاري بمدينة صنعاء اليمن-أرشيف

هجوم انتحاري بمدينة صنعاء اليمن-أرشيف

قال اليمن إن 37 على الأقل من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا في محافظة شبوة الجنوبية يوم الأحد بينما كثف الجيش عملية لإخراج مقاتلين اسلاميين أجانب ويمنيين من معاقلهم الحصينة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نبأ مقتل المتشددين بعدما قال مصدر عسكري لرويترز إن انتحاريا قتل ستة جنود بجوار موقعهم في شبوة وهي إحدى محافظتين يحارب فيهما الجيش القاعدة وحلفاءها.

وقال المصدر من جبهة القتال لرويترز إن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة 20 جنديا.

وتصاعدت الهجمات على الجيش وقوات الأمن بجنوب اليمن كثيرا منذ أن بدأ الجيش اليمني عمليته لمكافحة تنظيم القاعدة الأسبوع الماضي.

وتخشى دول غربية من أن يؤدي تفاقم الاضطرابات في اليمن إلى إعطاء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ذراع القاعدة في المنطقة فرصة لشن هجمات على أهداف خارج اليمن.

هجمات بطائرات من دون طيار

وتشن واشنطن منذ سنوات هجمات بطائرات من دون طيار لقتل أفراد وقيادات في التنظيم. ووقعت سلسلة هجمات يعتقد أنها لطائرات بدون طيار في محافظات بوسط وجنوب اليمن الشهر الماضي وقالت السلطات اليمنية إنها أسفرت عن مقتل نحو 65 من مقاتلي القاعدة.

مسلحون سعوديون وأفغان وصوماليون وشيشان

ونقلت سبأ عن مصدر عسكري قوله إن معظم القتلى في الاشتباكات يوم الأحد من السعوديين والأفغان والصوماليين والشيشان وجنسيات أخرى. وذكر المصدر أن الجيش دمر عددا من المركبات والأسلحة الخاصة بالمتشددين.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قال في كلمة الأسبوع الماضي إن 70 في المئة من مقاتلي القاعدة في اليمن أجانب لكن التنظيم نفى هذا في وقت لاحق.

على صعيد منفصل، قالت وزارة الدفاع على موقعها الإلكتروني إن قوات الأمن دمرت مركبة تقل عددا من "الإرهابيين مما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة أربعة في شبوة.

وذكر مسؤول محلي أن مهاجمين يشتبه بأنهم متشددون ألقوا قنابل يدوية على مبنى تابع للبنك المركزي في شبوة في وقت متأخر من يوم السبت مما أسفر عن إصابة جنديين.

مسلحون يفرجون عن جنود بعد وساطة قبلية

وقالت صفحة على موقع تويتر تحمل اسم أنصار الشريعة إن الجماعة أفرجت عن ثمانية جنود يمنيين احتجزتهم رهائن الأسبوع الماضي في شبوة بعد وساطة قبلية.

ولم يتسن التحقق على الفور من صحة الصفحة لكن مصدرا قبليا في شبوة أكد النبأ لرويترز.

واتخذ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من منطقة المحفد الجبلية في أبين قاعدة له حيث فر إليها متشددون عام 2012 بعد أن أخرجهم الجيش بدعم من الطائرات الأميركية من دون طيار من بلدات سيطروا عليها خلال الانتفاضة على حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ونقلت جريدة السياسة الكويتية عن وزير الدفاع اليمني محمد ناصر أحمد قوله إن حملة الجيش على شبوة وأبين كسرت العمود الفقري لتنظيم القاعدة ودمرت عددا من معاقله وعتاده وأسلحته.
XS
SM
MD
LG