Accessibility links

تقرير: آيباد ما زال في صدارة الأجهزة اللوحية وغالاكسي ثانيا


التلاميذ يستخدمون الأجهزة اللوحية في المدرسة البريطانية في باريس

التلاميذ يستخدمون الأجهزة اللوحية في المدرسة البريطانية في باريس

أعلن توم ماينيلي المحلل في مركز "آي دي سي" للأبحاث عن تراجع نمو سوق الأجهزة اللوحية في العالم إلى مستويات دنيا في الربع الأول من العام الحالي، مع تسجيل ارتفاع طفيف في المبيعات بلغت نسبته 3.9 في المئة خلال عام.

وأضاف ماينيلي أن دراسة حديثة صدرت عن المركز تبين أن نمو هذه السوق بلغ 28.2 بالمئة في الربع الرابع من 2013، مشيرا إلى أن "التباطؤ طال أنظمة التشغيل وقياسات الشاشات كافة"، مرجحا أن يؤشر ذلك إلى سنة أصعب تنتظر هذه السوق.

وأشار أيضا إلى أن "نمو مبيعات الهواتف المزودة بشاشات كبيرة وزيادة مدة احتفاظ المستهلكين بأجهزتهم اللوحية ساهما في تحقيق نتائج فصلية أضعف من المتوقع"، وأن "نمو مبيعات هذه الأجهزة للشركات لم يكن كافيا لتعويض التباطؤ في المبيعات المخصصة للعموم".

يذكر أن 50.4 مليون جهاز لوحي قد بيع في العالم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وتحافظ مجموعة "آبل" الأميركية على المركز الأول مع بيع 16.4 مليون جهاز "آي باد" أي ما نسبته 32.5 في المئة من السوق. إلا أن حصتها السوقية تراجعت بالمقارنة مع مطلع 2013 حين كانت حصتها لا تزال عند مستوى 40.2 بالمئة، كذلك الأمر بالمقارنة مع الربع الأخير من 2013 حين بلغت حصة "آبل" 33.8 بالمئة من السوق.

وتحتل شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتبة الثانية بتسجيلها 22.3 بالمئة ما يوازي 11.2 مليون جهاز لوحي مباع.
بعض الإحصائيات حول مبيعات الأجهزة اللوحية

بعض الإحصائيات حول مبيعات الأجهزة اللوحية

وتمثل هذه النسبة تراجعا بالمقارنة مع النسبة المسجلة في الفترة نفسها من العام السابق البالغة 32 بالمئة لكنها أفضل من النسبة المسجلة في الربع الاخير من 2013 والبالغة 18.8 بالمئة.

وتراجعت شركة "أمازون" مع جهازها "كيندل فاير" من المرتبة الثالثة إلى الخامسة رغم الأرقام الجيدة المسجلة خلال فترة عيد الميلاد، إثر بيع مليون وحدة فقط في الربع الأول، في مقابل 5.8 مليون جهاز مقارنة بالفترة السابقة مع تراجع الحصة السوقية من 7.6 بالمئة إلى 1.9 بالمئة.

وتفوقت عليها مجموعتا "إسوس" التايوانية و"لونوفو" الصينية معخمسة بالمئة و 4.1 بالمئة من الحصة السوقية على التوالي في الربع الأول من 2014.

المصدر: خدمة دنيا من وكالة الصحافة الفرنسية + موقع أي دي سي
XS
SM
MD
LG