Accessibility links

logo-print

كيري يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين إلى 'وقفة مع الذات'


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى وقفة مع الذات وبحث الخيارات الممكنة خلال الأيام المقبلة.

وأضاف كيري في تصريحات له أتت بعد تجاوز الموعد النهائي الذي حدده للتوصل إلى اتفاق بين الطرفين أن تقدما مهما تحقق خلال الجهود التي استمرت تسعة أشهر.

وقال خلال زيارة لإثيوبيا "مازال الجانبان يشيران إلى شعورهما بأهمية التفاوض ويحتاجان للبحث عن سبيل للتفاوض."

وقال "ما زالت شخصيا مقتنعا بأنه بينما ينظر كل (طرف) في الأسباب التي جعلت الأمور أصعب في الساعات الأخيرة فقد تكون هناك سبل يمكن من خلالها بدء العمل بخصوص الخطوات المقبلة."

ومضى يقول "لذا نعتقد أن أفضل ما يمكن فعله الآن هو أن نتوقف ونلقي نظرة واقعية على هذه الأمور ونبحث ما هو ممكن وما هو غير ممكن في الأيام القادمة."

وقد علقت إسرائيل المحادثات مع الفلسطينيين ردا على اتفاق المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة محمود عباس وحركة حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة وإسرائيل جماعة إرهابية.

"دولة قومية للشعب اليهودي"

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس أنه يسعى لسن قانون أساسي يكرس إسرائيل كدولة "قومية للشعب اليهودي".

وقال نتانياهو في كلمة بتل أبيب إن "دولة اسرائيل ستحافظ دوما على مساواة كاملة في الحقوق الفردية والمدنية لجميع المواطنين يهودا وغير يهود على حد سواء".

وأضاف "أنوي سن قانون أساسي في الكنيست يضمن مكانة إسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي على الصعيد القانوني".

وعلق العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، من جانبه، بالقول إن "هذا الطرح مرفوض تماما ولا يمكن التراجع عن هذا المبدأ"، وذلك في تصريح له لـ"راديو سوا":


وقال عضو المكتب السياسي لحزب الليكود الإسرائيلي أيوب قرا إن ما يطرحه نتنياهو "طلب عادل وسيؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية":

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية، والخارجية الأميركية و"راديو سوا"
XS
SM
MD
LG