Accessibility links

logo-print

عايدة ممنوعة من دخول الولايات المتحدة.. والسبب تنظيم القاعدة


صورة الفرنسية كما تداولتها مواقع التواصل

صورة الفرنسية كما تداولتها مواقع التواصل

منعت الخطوط الجوية السويسرية مواطنة فرنسية من أصل بوسني تدعى عايدة أليك، تبلغ من العمر 33 عاما، من صعود الطائرة، عندما كانت في طريقها من جنيف إلى مطار جي أف كينيدي في نيويورك.

وسردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، نقلا عن موقع "ليدوفان ليبر" الفرنسي تفاصيل الحادثة، وتتلخص بأنه بعد وصول السيدة مع زوجها وطفليها إلى مطار جنيف، الأربعاء الماضي، لقضاء عطلة بالولايات المتحدة، قامت سلطات خطوط الطيران السويسرية بإبلاغهم بأنها قد تلقت إخطارا من سلطات الحدود في الولايات المتحدة تمنع الزوجة من دخول البلاد، لأن اسمها ضمن القائمة السوداء.

وأضافت الصحيفة أن شركة الطيران السويسرية لم تقدم أي تفاصيل إضافية، ما أضطر عايدة وأسرتها إلى العودة إلى منزلهم في شامبيري، وخسارة تذاكر سفر بلغت قيمتها حوالي 3800 دولار أميركي.

وبعد أن قامت السيدة بالبحث على الإنترنت حول أسباب منعها من دخول الولايات المتحدة، وجدت أن السبب قد يعود إلى تشابه كتابة اسمها في الجواز مع طريقة كتابة اسم التنظيم الإرهابي العالمي "القاعدة"، في حال ذكرت الكنية أولا. بحيث أن Aida Alic تلفظ Alic Aida ما يجعلها تشبه طريقة لفظ Al-Qaeda.

وقالت السيدة" يلفظ إسمي آليتش، إنه من أصول يوغوسلافية، والآن أنا مصنفة كخطر".

وحاولت السيدة الاتصال بالسلطات الأميركية المختصة، إلا أنها لم تتلق أية إجابة.

وقالت السفارة الأميركية في باريس من ناحيتها أنها لا تعلق على حالات فردية لأشخاص تظهر أسماؤهم على لائحة الممنوعين من السفر.

يذكر أنه، منذ 2012، هناك أكثر من 21000 اسم تشكل قائمة سوداء للتمييز العنصري أو الديني.

المصدر: صحيفة الديلي ميل/يوتيوب/ موقع ليدوفان ليبر
XS
SM
MD
LG