Accessibility links

نتانياهو يؤكد استعداده لبحث أي طلب مصري لنشر قوات إضافية في سيناء


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد استعداده لـ"دراسة" أي طلب من مصر لنشر قوات عسكرية إضافية في سيناء، كما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

ونقلت الإذاعة عن رئيس الحكومة قوله أثناء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء "إن الحكومة الأمنية ستدرس أي اقتراح" في هذا المنحى.

واكتفى وزير الدفاع أيهود باراك عندما توجهت الإذاعة إليه بالسؤال بالتذكير أن إسرائيل سبق وسمحت في الماضي بانتشار تعزيزات مصرية، وقال "لقد سمحنا مرات عدة بإرسال وحدات إضافية" من القوات المصرية إلى سيناء.

وأضاف "كان تدبيرا مؤقتا ضروريا أيضا لمصر بغية تفادي أن يحدث انفجار جديد في أنبوب الغاز ولمكافحة الإرهاب"، ملمحا إلى الهجوم الذي شنته قوات الجيش والشرطة المصرية في سيناء على منفذي اعتداءات استهدفت أنبوب الغاز الذي يستخدم للتصدير إلى إسرائيل.

وأكد مسؤول أمني إسرائيلي كبير لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم ذكر اسمه أنه لم يتم تقديم "أي طلب مصري للسماح بإرسال تعزيزات إضافية" وأن المسألة ليست بالتالي "مطروحة".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد أعلنت في 15 أغسطس/آب أن إسرائيل وافقت على انتشار نحو ألف عنصر من حرس الحدود المصريين في شبه جزيرة سيناء لـ"إعادة الأمن" إلى هذه المنطقة.

عبد ربه يتهم ليبرمان بالكذب

وفي ما يتعلق بموضوع آخر، نفى الفلسطينيون ما قاله وزير خارجية إسرائيل من أن حرصهم على اعتراف الأمم المتحدة بدولتهم يستهدف إقامة دولة تحل محل إسرائيل.

وقال ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير إن ما قاله ليبرمان يشبه ما قاله رئيس إيران من أن اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية هو خطوة على طريق محو إسرائيل.

وأضاف عبد ربه لـ"راديو سوا" "إذا كان هناك تطرف عند أحمدي نجاد فإن هناك عنصرية ومحاولة لاستغباء العالم عند المدعو ليبرمان وهو لا يستحق أي تكذيب لأن العالم يعرف أنه كذاب ولا وزن لكل ما يقوله على صعيد السياسة الدولية".

مظاهرات اصدقاء شاليط

هذا وقد خرجت المظاهرات التي ينظمها اقارب واصدقاء الجندي الاسرائيلي المحتجز في قطاع غزة جلعاد شاليط ،احتفاءا بعيد ميلاده الخامس والعشرين ، ومرور ست سنوات على اعتقال حركة حماس له. ويقول والد الجندي المعتقل : "هذا اليوم استثنائي لأنه عيد ميلاد جلعاد الخامس والعشرون ، والذكرى السادسة لإعتقاله في سجون حركة حماس ، بدون تمتعه بحقوق الانسان الاساسية وعدم استطاعته رؤية ضوء الشمس، ونطالب رئيس الوزراء الاسرائيلي وحركة حماس بإطلاق سراح جلعاد فورا وبدون شروط."
XS
SM
MD
LG