Accessibility links

المالكي واثق في قدرته على تحقيق الأغلبية السياسية في العراق


المالكي خلال الإدلاء بصوته

المالكي خلال الإدلاء بصوته

أعرب رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي الخميس عن ثقته في قدرته على تشكيل حكومة أغلبية سياسية وذلك بعد يوم من الانتخابات التشريعية العامة.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد الخميس "لدينا ثقة أننا نستطيع تحقيق الأغلبية السياسية"، مضيفا "إذا لا محاصصة ولا توافقية ديموقراطية ونحن قادرون على تحقيق أكثر من 165 مقعدا" من بين مقاعد البرلمان البالغ عددها 328.

وكان القادة العراقيون قد اتفقوا بعيد انتخابات عام 2005 وانتخابات عام 2010 على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الكتل السياسية، وهو ما يرفضه المالكي في هذه المرحلة.

وقد حذر المالكي من عودة المحاصصة، قائلا "لن أكون جزءا منها".

وشدد المالكي رغم إعرابه الأربعاء عقب الإدلاء بصوته عن ثقته بتحقيق الفوز في الانتخابات، على أنه ليس متمسكا بمنصب رئيس الوزراء، إلا إذا اختاره العراقيون مجددا لهذا المنصب.

وقال "أمي لم تلدني رئيسا للوزراء، أنا ولدت فلاحا وموظفا وكاسبا وطالبا، والعراق الآن بحاجة إلى جهد في أي موقع من مواقع المسؤولية".

وقد دعا المالكي إلى عدم الاستعجال في إعلان نتائج الانتخابات قبل صدور الأرقام النهائية رغم أنه يرمي بثقله السياسي خلف ولاية ثالثة يأمل أن تعبر به نحوها نتائج أول انتخابات تشريعية منذ الانسحاب الأميركي نهاية 2011.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق من الخميس أن نسبة المشاركة قد بلغت نحو 60 في المئة من مجموع الناخبين مع إغلاق مراكز الاقتراع مساء الأربعاء.

المصدر: راديو سوا، وكالات
XS
SM
MD
LG