Accessibility links

logo-print

استياء في واشنطن من اتفاق تجاري بين البحرين وروسيا رغم العقوبات


مدفيدف لدى استقباله الأمير سلمان بن حمد آل خليفة

مدفيدف لدى استقباله الأمير سلمان بن حمد آل خليفة

قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة مستاءة من قرار البحرين بتوقيع اتفاق للتعاون في مجال الاستثمار مع روسيا في وقت تفرض فيه واشنطن وحكومات أوروبية عقوبات على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا.

وأوضح المسؤول أنه "مع استمرار روسيا في جهودها لزعزعة أوكرانيا ليس هذا هو الوقت المناسب لأي بلد للقيام بمعاملات تجارية كالمعتاد مع روسيا، وقد أثرنا هذه الهواجس مع حكومة البحرين".

وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي قد أكد في بيان أنه وقع مذكرة تفاهم مع شركة ممتلكات البحرين القابضة، وهي صندوق الثروة السيادي البحريني، للتعرف على الفرص الاستثمارية في البلدين والعمل معا.

وأضاف البيان أن محمود الكوهجي الرئيس التنفيذي للشركة سينضم إلى المجلس الاستشاري الدولي للصندوق الروسي للمساهمة في تشكيل اتجاهه الاستراتيجي.

ويعد الصندوق البحريني أحد أصغر صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج وبلغت قيمة أصوله 7.1 مليار دولار في سبتمبر/أيلول الماضي. وأسست الحكومة الروسية صندوق الاستثمار المباشر وقوامه عشرة مليارات دولار للاستثمار في الأسهم وبشكل رئيسي في اقتصاد روسيا.

وأكدت وكالة أنباء البحرين الرسمية الاتفاق الذي وقع بعد زيارة قام بها ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة لموسكو.

وقالت وكالة أنباء البحرين إن البحرين قامت أيضا بتعديل إجراءات التأشيرات لتسهيل سفر المواطنين الروس إلى المملكة في رحلات عمل بينما ستسير شركة طيران الخليج رحلات مباشرة بين موسكو والمنامة.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG