Accessibility links

logo-print

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض لأوكرانيا بقيمة 17 مليار دولار


أجانب مقيمون في أوكرانيا يتظاهرون تأييدا للموقف الأوربي والاميركي تجاه كييف

أجانب مقيمون في أوكرانيا يتظاهرون تأييدا للموقف الأوربي والاميركي تجاه كييف

صادق صندوق النقد الدولي الأربعاء على خطة مساعدة بقيمة 17 مليار دولار تمتد على سنتين لفائدة اوكرانيا المهددة بالإفلاس والتي تعاني تمردا لمؤيدي روسيا في شرقها.

وتتيح موافقة مجلس إدارة الصندوق الصرف "الفوري" لقرض أول بقيمة 3,2 مليارات دولار لكييف يتيح لسلطات أوكرانيا دفع فاتورة غاز بمليارات عدة لحساب روسيا.

ومن شأن مساعدة صندوق النقد أن تفسح المجال لمانحين آخرين (الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي ..) للتوصل الى خطة انقاذ اجمالية بقيمة 27 مليار دولار.

وسيتم صرف باقي اقساط المساعدة على مراحل شرط ان تطبق كييف برنامجا اقتصاديا صارما.

وكانت سلطات كييف التي طلبت في بداية آذار/مارس مساعدة صندوق النقد اعطت مؤشرات الى عزمها على سلوك الاتجاه المطلوب حيث خفضت الدعم لمواد الطاقة ما سيرفع اسعار الغاز بنسبة 50 بالمئة. وهو اجراء طالب به صندوق النقد منذ فترة طويلة.

ودعم صندوق النقد لكييف الذي جاء بإسناد كبير من الغرب، من شانه ان يتيح لهذا البلد الوفاء بالتزاماته المالية خصوصا تجاه جارته روسيا.

وتطالب شركة غازبروم الروسية كييف ب 2,2 مليار دولار لقاء شحنات حديثة من الغاز في حين تطالبها موسكو ب 11,4 مليار دولار من المتأخرات وهو رقم تحتج عليه كييف.

وخطة المساعدة وهي الثالثة التي يمنحها صندوق النقد لكييف منذ 2008 من شانها ايضا تحسين مناخ الاعمال لكن ذلك يبقى موضع شك كبير بالنظر الى الازمة السياسية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG