Accessibility links

دول الجوار تترقب نتائج الانتخابات العراقية


عراقيات أدلين بصوتهن في الانتخابات العراقية

عراقيات أدلين بصوتهن في الانتخابات العراقية

واشنطن- سعيدة بن جدي

اتجهت أنظار دول الجوار الأربعاء إلى التجربة الديموقراطية التي يخوضها العراق من جديد، ويترقب الجميع نتائج الانتخابات ومدى تأثيرها على الأمن والاستقرار في العراق أولا ثم في المنطقة بشكل عام.

هذا وقد تميزت علاقات العراق بدول الجوار بالكثير من التبدلات في الآونة الأخيرة طغت عليها مصالح الاقتصاد حينا وأوهنتها ملفات السياسة والأمن أحيانا أخرى.

وقال مدير المعهد العراقي للتنمية والديموقراطية في لندن غسان العطية إن دول الجوار "تعتبر هذه الانتخابات مؤشرا مهما لمستقبل العلاقات مع بغداد". وأضاف أنه "سيكون لها تأثير مهم على كافة دول الجوار خاصة أن حكومة المالكي ليست على علاقة جيدة مع معظم الدول العربية".

وأوضح العطية أن دول الجوار وخاصة الخليجية تأمل أن لا تتحقق ولاية جديدة لرئيس الوزراء المالكي.

ويرى رئيس تحرير صحيفة الوفاق الإيرانية مصيب النعيمي أن بلاده ستقبل أي نتيجة تتمخض عن الانتخابات العراقية نظرا للتقارب الذي شهدته العلاقات بين الجانبين خلال الفترة الأخيرة.

أما المحلل السياسي التركي عاطف أزبة فشدد على أهمية تعزيز أنقرة لعلاقاتها مع بغداد أكثر من ذي قبل مراعاة لحاجة شعبي البلدين لذلك.

ومن جدة، قال رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية أنور عشقي إن لدى الرياض قناعة بأن بغداد تعيش مرحلة دقيقة وعنصرا فاعلا في معادلة الأمن الخليجي.

وفي هذا التقرير نظرة عامة لمحاور الاهتمام الإقليمي، وتحديدا في دول جوار العراق:

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG