Accessibility links

#سعد_المجرد يفتن العرب بأغنية "إنتي"


صورة للمغني المغربي سعد المجرد

صورة للمغني المغربي سعد المجرد

"إنتي باغية واحد.. يكون دمه بارد.. ساكت ديما جامد.. تغلطي ما يدويش"، كلمات بسيطة باللهجة المغربية يلقي فيها الحبيب اللوم على محبوبته التي تريد منه أن يكون سلبيا وأن لا يتدخل في أمورها. لكن هذه الكلمات انتشرت بشكل واسع وأصبحت تتردد على لسان شباب العديد من الدول العربية.

إنها مقتطفة من آخر أغاني المغني الشاب سعد المجرد "إنتي" التي تجاوزت شهرتها إطار المغرب، البلد الأصلي لسعد، لتفتن الجماهير العربية وتحقق نجاحا واسعا على موقع يوتيوب.

وتجاوز عدد مشاهدي الأغنية الـ16 مليون، منذ أن طرحت قبل شهرين فقط على الحساب الرسمي لدي جي فان (DJ Van) الذي شارك سعد في إنجاز الأغنية.

وكتب سعد المجرد على حسابه الشخصي في موقع فيسبوك أن أغنية "إنتي" هي أيضا الأكثر تحميلا على موقع أيتيونز في الإمارات العربية المتحدة والسعودية.

لم يكتف الشباب العربي بالاستماع إلى الأغنية بل ذهب العديد منهم إلى إعادة غنائها على طريقته أو محاكاة المغني بشكل ساخر.

وكانت أكثر هذه المحاولات تميزا تلك التي قام بها شابان من المغرب ومجموعة من الشباب اليمني الذي أعادوا غناء "إنتي" على طريقة الأكابيلا وهي تقنية تستغني عن المصاحبة الموسيقية لتستعين بالصوت البشري فقط.

من المغرب:


ومن اليمن:

فتيات يجبن: "أنت باغي واحدة"

انتفضت مجموعة من الشابات ضد كلمات الأغنية التي اعتبرنها تنقص من قدرهن وتعيد المرأة إلى عصر كانت تقبل فيه بتعدد الزوجات وتبيح للزوج فعل ما يريد دون مسائلته.

وقالت شيماء من المغرب "أنت باغي وحدة.. يكون دمها بارد.. درويشة ديما جامدة تسمع وما تدويش".

وسارت مستخدمة أخرى لموقع اليوتيوب على نهج سابقتها فقالت "أنت باغي وحدة.. تجيب عليها امرأة بيضة ولا سمراء.. وترجعها ضرة.. تنفخ عليها الريش".

في حين، كان جواب فتاة أخرى أكثر عنفا. مرتدية بدلة كيمونو للكاراتيه، هددت هذه الفتاة المجرد بالضرب لدحضه عن موقفه.

وقالت "أنت باغي وحدة.. تكون طالعة لها القردة.. تشدك تعطيك قتلة.. تخليك ماتدويش".

وتجدر الإشارة إلى أن محاولات تقليد سعد المجرد أو تلك التي أنجزتها الفتيات للرد عليه لقيت بدورها نجاحا مدويا.

فنانون يصابون بعدوى "إنتي"

انتقلت عدوى ترديد كلمات أغنية "إنتي" إلى الفنانين كذلك. وهو ما يطرح التساؤل عما إذا كانت شهرة الأغنية هي التي دفعت هؤلاء لترديدها أم أنهم كانوا أداة زادت من انتشار الأغنية.

وهكذا قدم الفنان الكويتي نبيل شعيل الأغنية خلال حفلة موسيقية:

وقامت الفنانة المغربية دنيا باطمة بتقديم الأغنية كذلك خلال إحدى حفلاتها:

والفنان السعودي زايد الصالح:

وذهب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى وضع الأغنية في قالب أنواع موسيقية مغربية أخرى، منها الطرب الأندلسي:

والموسيقى الأمازيغية:

وأخيرا اللون الشعبي المغربي:

الأطفال مغرمون بـ"إنتي"

لم يسلم الأطفال من ظاهرة أغنية "إنتي"، فانتشرت فيديوهات عديدة على موقع اليوتيوب لأطفال يرددون كلمات الأغنية بشكل عفوي وبسيط دون إدراك حتى معناها:

رقصة "المجرد"

ليست أغنية سعد المجرد وحدها التي سلبت قلوب الجماهير العربية بل كذلك تلك الرقصة التي أداها خلال برنامج إذاعي مغربي للاحتفاء بتحقيق أغنيته لأول مليون من المشاهدات على موقع يوتيوب:

ولقيت الرقصة رواجا كبيرا بين الشباب خاصة في منطقة الخليج بعد الانتشار الذي شهدته رقصة البطريق.

وهذه بعض المقاطع الناجحة التي تم فيها تقليد رقصة سعد المجرد:

ضريبة النجاح

أمام النجاح الذي حظى به المغني المغربي سعد المجرد والانتشار الواسع الذي عرفته أغنيته، كان لابد له من دفع ما يسمى بضريبة النجاح.

فقد تعرض الفنان سعد لهجوم شرس من مقدم برنامج كويتي بعد ان أحيا حفلة في الكويت تهافتت خلالها الفتيات عليه لالتقاط صور معه. وهاجم مقدم برنامج "الكويت والناس" المغني بكلمات نابية بالإضافة إلى إساءته إلى الشعب المغربي ككل.
  • 16x9 Image

    حنان براي

    حنان براي صحافية بالقسم الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال والذي يشرف على موقعي قناة "الحرة" و "راديو سوا". حصلت حنان على شهادة الماجستير في الترجمة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بمدينة طنجة المغربية، وعلى شهادة البكالوريوس في اللسانيات.
    عملت حنان صحافية منذ سنة 2001 بوكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، قبل أن تلتحق بمكتب الوكالة في لندن حيث غطت عددا من الأحداث والتظاهرات الدولية والمحلية.

XS
SM
MD
LG