Accessibility links

logo-print

الأسد يتقدم بترشحه إلى الرئاسة السورية


الرئيس السوري بشار الأسد- أرشيف

الرئيس السوري بشار الأسد- أرشيف

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام خلال جلسة بثها التلفزيون الرسمي أنه تبلغ من المحكمة الدستورية العليا تقدم الرئيس السوري بشار الأسد بطلب ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من حزيران/يونيو.

ووصل الأسد (47 عاما) إلى السلطة عام 2000، بعد وفاة والده الرئيس حافظ الأسد. وأعيد انتخابه باستفتاء لولاية ثانية عام 2007.

والأسد هو سابع المتقدمين بترشيحهم إلى الانتخابات التي يتوقع المراقبون أن تبقيه في موقعه لولاية ثالثة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن الأسد قوله، بعد الإعلان عن تقديمه طلب الترشح، إن مظاهر الفرح التي يعبر عنها مؤيدو أي مرشح لمنصب الرئيس يجب أن تتجلى بالوعى الوطني أولا وثانيا بالتوجه إلى صناديق الاقتراع في الموعد المحدد.

وحول ما إذا كان ترشح الأسد للانتخابات الرئاسية سيثير ردود فعل دولية رافضة، قال وزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر لـ"راديو سوا":

وبشأن الضمانات التي يمكن أن تقدمها حكومة دمشق للمجتمع الدولي من أجل انتخابات نزيهة وشفافة، قال حيدر:

من ناحيته، قال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف السوري المعارض فايز سارة لـ"راديو سوا" إن ترشح الأسد إلى الانتخابات الرئاسية ستكون له تداعيات سياسية كبرى.

دمشق تعرقل الاقتراع خارج سورية

وفي سياق متصل، أعلن مسؤول سوري أن من غادر البلاد "بطريقة غير شرعية" لن يحق له الاقتراع خارج سورية خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات هشام الشعار لصحيفة "الوطن" إن قانون الانتخابات سمح للمقيمين بالخارج الإدلاء بأصواتهم في حال كانت إقامتهم شرعية في الدول التي يقيمون بها.

وأوضح الشعار أن الأراضي السورية مفتوحة لكل مواطن سوري يريد ممارسة حقه الدستوري بالانتخابات ولاسيما المقيمين في الدول المجاورة، مشيرا إلى أنه من حق هؤلاء الدخول إلى الأراضي السورية للإدلاء بأصواتهم.

وأكد الشعار أن اللجنة العليا للانتخابات ستعمل على استحداث مراكز للانتخابات "في كل المناطق السورية"، مشيرا إلى أن "المناطق الساخنة ستكون من ضمن أولويات اللجنة".

يشار إلى أن الانتخابات حددت في الثالث من حزيران/يونيو المقبل، على أن تجرى عملية الاقتراع للمقيمين خارج البلاد في 28 أيار/مايو.

المصدر: راديو سوا، وكالات
XS
SM
MD
LG