Accessibility links

البيت الأبيض: أحكام الاعدام بحق اخوان مصر تنتهك قواعد العدالة الدولية


بديع بعد إلقاء القبض عليه

بديع بعد إلقاء القبض عليه

دان البيت الأبيض بقوة الاثنين أحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة مصرية بحق نحو 700 من المؤيدين لجماعة الاخوان المسلمين في مصر، بينهم مرشد الاخوان محمد بديع، داعيا سلطات القاهرة الى إلغاء هذه العقوبات وعقوبات أخرى صدرت في أواخر آذار/مارس.

وقال البيت الأبيض في بيان أصدر إن أحكام الإعدام التي صدرت الاثنين، على غرار حكم الشهر السابق، "تشكل تحديا لأبسط قواعد العدالة الدولية"، متحدثا عن "سابقة خطيرة" في هذا الشأن.

كذلك، انتقدت منظمة العفو الدولية الأحكام.

وذكرت المنظمة في تغريدة لها على تويتر، أن "العدالة توفت في مصر" بتلك المحاكمة التي أقرت حكم الإعدام بحق 683 شخصا خلال ثماني دقائق دون الاستماع للدفاع.
We are sorry, but this feature is currently not available

الإعدام لمرشد جماعة الإخوان و682 من مؤيديها (آخر تحديث 18:45 ت.غ)

أصدرت محكمة جنايات المنيا الإثنين حكما بإحالة أوراق 683 متهما من قيادات ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين إلى مفتي الجمهورية على أن يتم النطق بالحكم فيها في 21 حزيران/يونيو المقبل.

وقضت محكمة جنايات المنيا بإعدام المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع و682 متهما من مؤيدي الجماعة على خلفية تورطهم في أحداث عنف مركز العـِـدوة في المنيا في آب/أغسطس الماضي.

والحكم بإعدام بديع يعد أشد عقوبة ضد قيادات الإخوان المسلمين الذين يحاكمون في أكثر من 150 قضية منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في تموز/يوليو الماضي.

من جهة أخرى، قال المحامي العام لنيابات شمال المنيا عبد الملك عبد الرحيم لوكالة الصحافة الفرنسية إن المحكمة ألغت عقوبات إعدام بحق 492 من أصل 529 من مؤيدي مرسي صدرت في آذار/مارس في المنيا، مخففا أحكام الإعدام إلى أحكام مؤبدة بالسجن 25 عاما، فيما ثبت حكم الإعدام على 37 متهما.

احتجاجات ضد الأحكام الصادرة


وقد أثارت الأحكام الصادرة ردود فعل غاضبة لدى أهالي المحكومين، فقد شهد محيط مجمع محاكم المنيا حشدا لهم للتنديد بالأحكام الصادرة وتظاهرات في بعض مناطق المدينة. وقالت الصحافية في المنيا نجلاء فتحي لـ"راديو سوا":

وأوضح الخبير الجنائي اللواء رفعت عبد الحميد لـ"راديو سوا" أن الأحكام التي صدرت الاثنين ليست نهائية خاصه في ما يتعلق بأحكام الإعدام في حق 37 متهماً:

وبشأن إحالة أوراق683 متهما إلى المفتي، قال الخبير الجنائي إن "رأي المفتي استشاري بحْث لاستبيان مدى حكم الشرع في الجرائم التي ارتكبت"، وأضاف:

هيومن رايتس ووتش تندد

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان بالأحكام الصادرة في مصر. وقالت على لسان نديم حوري نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمنظمة، إن الأحكام لا تنبئ بالخير.

وقال حوري لـ"راديو سوا" إن من الواضح أن هذه الأحكام الجماعية بالإعدام "تنفي أقل وأبسط حقوق الدفاع وأبسط المبادئ القضائية".

وكانت هيومن رايتس ووتش قد طالبت السلطات المصرية بإعادة النظر في مشاريع قوانين مكافحة الإرهاب وذلك بهدف حماية الحق في الحياة وغيره من الحقوق والحريات التي يكفلها الدستور المصري والقانون الدولي.

ولخص حوري مؤاخذات هيومن رايتس ووتش على ما تشهده مصر في الوقت الراهن في نقطتين:



المصدر: وكالات وراديو سوا
XS
SM
MD
LG