Accessibility links

logo-print

سليمان يحذر من 'فراغ رئاسي' في لبنان


البرلمان اللبناني- أرشيف

البرلمان اللبناني- أرشيف

حذر الرئيس اللبناني ميشال سليمان من حصول فراغ في منصب رئاسة الجمهورية إذا لم ينتخب مجلس النواب رئيسا للبلاد في أقرب وقت.

وأعرب الرئيس اللبناني عن أمله في أن يجري في الجلسة المقبلة للبرلمان الأربعاء انتخاب رئيس جديد للجمهورية وألا يعمد بعض النواب إلى تعطيل النصاب.

وقال سليمان لـ"راديو سوا" أثناء مشاركته في مناسبة دينية بالفاتيكان إنه قلق من الوصول إلى الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية بعد شهر من الآن، حين تنتهي ولايته، إذا ما "أصرت كتل نيابية على تعطيل النصاب في حال عدم تمكنها من إيصال مرشحها للرئاسة".

ودعا النواب إلى اتخاذ قرارهم بشكل مستقل ودون الخضوع لإملاءات خارجية وأن ينتخبوا الأصلح للرئاسة والذي يحظى بشعبية كبيرة لدى اللبنانيين.

ومن جهة ثانية، دعا الرئيس اللبناني حزب الله إلى توظيف طاقاته في خدمة الدولة ومؤسساتها العسكرية ضمن ما يعرف بالاستراتيجية الدفاعية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" يزبك وهبة من الفاتيكان:

وأفاد عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب آلان عون بأن الوصول إلى وضعية الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية هو احتمال قائم في حال لم يكف الشهر المتبقي لانتهاء ولاية الرئيس سليمان للتوصل إلى تفاهم.

وفي المقابل، أوضح عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش أن الدستور يغطي مسألة الفراغ في موقع الرئاسة الأولى في لبنان.

وأشار إلى أنه لن تكون هذه المرة الأولى التي يظل فيها المنصب شاغرا، بل حدث ذلك مرتين في تاريخ لبنان الحديث.

وتوقع أن يتم التوصل في نهاية المطاف إلى توافق حول شخصية الرئيس المقبل.

وقال علوش إن الأفق مسدود وأن على اللبنانيين التوصل إلى التوافق.

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG