Accessibility links

logo-print

هولاند: تعازي أردوغان للأرمن تطور إيجابي لكنه غير كاف


الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس أن السابقة التي أقدم عليها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بتقديمه التعازي للأرمن بعد 99 عاما من المجازر التي تعرضوا لها إبان الحكم العثماني تمثل "تطورا" من جانب أنقرة ولكنه غير كاف.

وقال هولاند في كلمة بباريس بمناسبة إحياء ذكرى المجازر إن "احياء الذكرى الذي يتم اليوم هو تمرين لاننا نستعد سويا لاحياء الذكرى المئوية في 2015. فرنسا ستكون الى جانبكم في تلك المناسبة وفي 24 نيسان/ابريل (2015) لن اكون بينكم بل ساكون في يريفان للمشاركة في احياء الذكرى المئوية".

وفي بادرة غير مسبوقة وصفتها واشنطن بانها تاريخية، قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء تعازيه للارمن على المجازر التي تعرضوا لها والتي وصفها بانها "الم مشترك".

واحيا الارمن في سائر ارجاء العالم ذكرى المجازر الخميس.

ويؤكد الارمن ان 1,5 مليون ارمني قتلوا في عمليات اضطهاد وترحيل. لكن تركيا تقر بمقتل 300 الف شخص رافضة وصف تلك الاحداث بالابادة التي اقرت بها دول عديدة بينها فرنسا.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان من مصلحة الجميع "الاعتراف الكامل والصريح والمنصف" بالحقائق المتعلقة بمجازر الارمن في ظل الحكم العثماني في الحرب العالمية الاولى، وذلك في بيان لم يذكر فيه كلمة ابادة.
XS
SM
MD
LG