Accessibility links

logo-print

أوكرانيا تعلن السيطرة على سفياتوغيرسك بعد معارك مع انفصاليين


مسلحون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا

مسلحون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية الأربعاء أنها سيطرت على مدينة سفياتوغيرسك على بعد نحو 20 كلم من سلافيانسك معقل الانفصاليين الموالين للروس في إطار "عملية مكافحة الإرهاب" التي أطلقتها كييف الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة في بيان أن العملية تمت "من دون سقوط ضحايا"، كما وصفت المدينة
على أنها نقطة "استراتيجية" على حدود المناطق الثلاث الناطقة بالروسية وهي دونيتسك ولوغانسك وخاركيف.

وأعرب سكان في المدينة عن دهشتهم من إعلان كييف، مؤكدين أن المدينة لم تكن تحت سيطرة المتمردين الموالين للروس، في حين أكد بعضهم أن المدينة لم تشهد أية معارك كما صرحت حكومة كييف.

اتهامات روسية بتشويه اتفاقية

وفي شأن أوكراني آخر، اتهمت روسيا الأربعاء أوكرانيا والولايات المتحدة بتشويه اتفاق أبرم في جنيف الأسبوع الماضي بهدف نزع فتيل الأزمة الأوكرانية وبتجاهل ما وصفته بالأفعال الاستفزازية من جانب مواطنين أوكرانيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن روسيا ما زالت تعتقد أن الغرب جاد بشأن السعي من أجل السلام في أوكرانيا ولكن "الحقائق تفيد بعكس ذلك مع الأسف".

وأبرز البيان الروسي الخلافات القائمة بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق الذي أبرم بمشاركة روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبشأن الأطراف التي ستنفذه.

وقالت إن الاتفاق يدعو إلى نزع سلاح الجماعات المسلحة غير القانونية لكن "كييف وواشنطن والعديد من العواصم الأوروبية ما زالت تصر على ضرورة نزع سلاح المواطنين الأوكرانيين الذين يدافعون عن حقوقهم في جنوب شرق أوكرانيا" في إشارة إلى الانفصاليين المؤيدين لروسيا.

واتهمت روسيا الأطراف الأخرى بغض الطرف عما وصفته "الأعمال الاستفزازية المتواصلة من جانب مقاتلين من القوات اليمينية الراديكالية."

وكرر البيان الروسي دعوات موسكو لانسحاب وحدات الجيش الأوكراني من جنوب شرق أوكرانيا فورا وبدء حوار يضم جميع الأطراف ويشمل جميع مناطق الجمهورية السوفيتية السابقة والقوى السياسية فيها.

اجتماع أوربي أوكراني بشأن الغاز

وفي شأن آخر، أعلنت المفوضية الأوروبية أن المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غانتر أويتينغر سيلتقي الخميس في براتيسلافا وزيري الطاقة الأوكراني والسلوفاكي لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن تزويد أوكرانيا بالغاز.

وهذا الاتفاق سيسمح بقلب مسار الغاز الذي يعبر عبر أنبوب تديره الشركتان السلوفاكية "يوستريم" والأوكرانية "أوكرانسغاز" لينقل الغاز من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا بدلا من العكس.

وقال أويتينغر إنه إذا تم إبرام الاتفاق سيكون في وسع الاتحاد الأوروبي في نهاية العام نقل ما بين ثلاثة إلى ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوكرانيا عبر سلوفاكيا.

وقلب مسار تدفق الغاز ممكن أيضا عبر أنابيب الغاز بين بولندا وأوكرانيا وبين المجر وأوكرانيا.

وتشتري أوكرانيا من روسيا ما بين 30 إلى 50 مليار متر مكعب من الغاز الذي تستهلكه سنويا وتقوم شبكة أنابيب الغاز الخاصة بها بتأمين مرور 65 من أصل الـ133 مليار متر مكعب من الغاز الذي تشتريه دول الاتحاد الأوروبي والتي تغطي المشتريات من روسيا 25 بالمئة من حاجاتها حسب معطيات المفوضية الأوروبية للعام 2013.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG