Accessibility links

السعودية.. إقالة وزير الصحة عبد الله الربيعة ووزير العمل يخلفه في المنصب


وزير العمل السعودي عادل فقيه المكلف بالصحة

وزير العمل السعودي عادل فقيه المكلف بالصحة

أقال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وزير الصحة عبد الله الربيعة، وكلف وزير العمل عادل فقيه تسيير شؤون الوزارة.

وقال وكالة الأنباء السعودية إن الربيعة أقيل بأمر ملكي، مشيرة إلى أن الأمر نص على تعيينه بمنصب مستشار في الديوان الملكي برتبة وزير.

وجاء هذا القرار بعد أن أعلن الربيعة أنه تم تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، مؤكدا أن التدابير التي تتخذها السلطات لمواجهة انتشار الفيروس كافية.

وقال الربيعة في مؤتمر صحافي إنه تم تسجيل سبع حالات جديدة في جدة وأربع حالات في الرياض وواحدة في كل من المدينة المنورة ونجران.

وأكد أن انتشار فيروس كورونا في المملكة لم يصل إلى مستوى الوباء.

وفي الإجمال تم حتى الآن إحصاء 244 إصابة بهذا الفيروس في المملكة، توفي منهم 76، حسب وزارة الصحة.

يذكر أن فيروسات كورونا هي من عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب المرض لدى البشر والحيوانات. وقد تم التعرف عليها في ستينات القرن الماضي.

وتم تسميتها نسبة إلى الانعكاسات التي تشبه التاج على سطح الفيروس كما يقول مدير المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية الدكتور علاء العلوان في حوار سابق مع موقع "قناة الحرة".

ويمكن أن تسبب هذه الفيروسات أمراضا تتراوح في شدتها بين نزلات البرد ومرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد المعروف بـ "سارس" (SARS) والمرتبط بثلث التهابات الجهاز التنفسي العلوي عند البالغين.
وكانت سلالة جديدة من الفيروس المسبب لسارس قد ظهرت في عام 2003 ، أما الفيروس الجديد فيطلق عليه "كورونا فيروس" SARS-CoV

وتم اكتشاف هذه السلالة الجديدة من الفيروس في المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر/ أيلول 2012.

وتفاعل عشرات من المواطنين حول الموضوع بتعليقات



المصدر: وكالات/قناة الحرة
XS
SM
MD
LG