Accessibility links

السعودية تعلن عن 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا


أحد مستشفيات السعودية- أرشيف

أحد مستشفيات السعودية- أرشيف

أعلن وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة أنه تم تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، مؤكدا أن التدابير التي تتخذها السلطات لمواجهة انتشار الفيروس كافية.

وقال الربيعة في مؤتمر صحافي إنه تم تسجيل سبع حالات جديدة في جدة وأربع حالات في الرياض وواحدة في كل من المدينة المنورة ونجران.

وبذلك تكون سجلت حتى الآن 244 حالة في السعودية منها 76 حالة أدت إلى الوفاة.

وقال الربيعة إن اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية في السعودية تتخذ إجراءات في المرافق الصحية تتماشى مع المعايير العالمية والوطنية لمكافحة العدوى.

وأكد الربيعة "جاهزية" وزارة الصحة السعودية لموسمي الحج والعمرة بما لديها من خبرات واسعة "حيث أصبحت مرجعا علميا في طب الحشود".

وبحسب الوزير، فإنه لم تسجل أي حالة في المدارس حتى الآن، وهو ما اعتبره الربيعة "مؤشرا إيجابيا".

وقال الربيعة إن الحالات المسجلة وسط الممارسين الصحيين بدأت تقل، كما انخفضت نسبة الوفيات من 60 في المئة في بداية ظهور الفيروس إلى 35 في المئة الأسبوع الماضي لتنخفض الاثنين إلى 32 في المئة.

وتوقع الوزير ارتفاع عدد الحالات المسجلة خلال الأسابيع المقبلة بسبب زيادة الاستقصاء الوبائي إذ أنه تم فحص 20 ألف حالة.

يشار إلى ان وزارة الصحة السعودية دعت 22 خبيرا من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأوبئة في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا وخبراء من مجلس التعاون الخليجي للاجتماع نهاية هذا الأسبوع في مقر الوزارة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أثار انتشار الفيروس في جدة حالة فزع أدت إلى إغلاق قسم الطوارئ في أكبر مستشفى حكومي في المدينة وهو مستشفى الملك فهد العام.

وذكرت صحيفة سعودي غازيت أن أربعة على الأقل من أطباء المستشفى قدموا استقالاتهم بعد رفضهم معالجة ثلاثة أشخاص مصابين بالفيروس.

يشار إلى أن السعودية هي أول بؤرة للفيروس الذي ظهر للمرة الأولى في أيلول/سبتمبر 2012 في شرق السعودية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG