Accessibility links

العاصفة آيرين تصل كندا بعد أن اسفرت عن 32 قتيلا في الولايات المتحدة


وصلت العاصفة آيرين الاثنين إلى كندا بعد أن اوقعت 32 قتيلا في الولايات المتحدة وأدت إلى فيضانات الحقت أكبر الاضرار بولاية فيرمونت الصغيرة المتاخمة لكندا.

وقال الرئيس باراك اوباما "سنحتاج إلى الوقت لنتعافى من عاصفة بهذا الحجم".

وتابع "ما زلنا نشعر بآثارها في مناطق كثيرة في البلاد ولا سيما في نيو انغلاند وفيرمونت حيث حصلت فيضانات هائلة".

وفي الولاية الجبلية الصغيرة التي تضم 600 الف نسمة وتحوي الكثير من الانهر والقرى دمر عدد من الجسور وقطعت مئات الطرق مما حال دون الوصول إلى عدد من البلدات.

وصرح حاكم الولاية بيتر شاملين لاذاعة فيرمونت "الاذاعة العامة "لم نشهد فيضانات مماثلة في فيرمونت منذ 75 عاما، الناس يساعدون كثيرا".

وقد قتل شخصان على الاقل احدهما جرفه نهر بحسب الصحافة المحلية فيما بقي اكثر من 30 الف شخص محرومين من الكهرباء الاثنين. وأكدت شركة Central Vermont Public Services أن اعادة الكهرباء إلى كل مكان "ستستغرق اسابيع".

ووصل إعصار ايرين إلى الولايات المتحدة السبت عبر نورث كارولاينا، ثم مر على طول الساحل ليضرب اليابسة مجددا قرب اتلانتيك سيتي في نيو جيرسي.

ونجت نيويورك من الاعصار حيث لم يسجل فيها الا فيضانات محدودة وسقوط اشجار. وفي قرار غير مسبوق لم يتردد رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ في وقف النقل العام واصدار امر باجلاء 370 الف شخص من مناطق عرضة للفيضان. وبدت نيويورك في اثناء نهاية الاسبوع كمدينة اشباح.

واستأنفت وسائل النقل العام في نيويورك عملها بشكل طبيعي الاثنين. وأعلنت ادارة الطيران المدني الاميركي أن المطارات الثلاثة الرئيسية التي أغلقت في تدبير وقائي ستعمل بشكل طبيعي الاثنين. واغلاقها السبت تسبب بالغاء 10 آلاف رحلة في عطلة نهاية الاسبوع.

وأسفرت العاصفة بالاجمال عن مقتل 32 شخصا على الاقل في تسع ولايات. وسقط أكبر عدد من القتلى في نيويورك 6 وفي نورث كارولاينا 6 وبنسيلفانيا 6.

وفي عدد من ولايات الساحل الشرقي ما زال الملايين محرومين من الكهرباء بحسب وزارة الطاقة.

كما صرح المسؤول في فرع حالات الطوارىء في الصليب الاحمر تشارلي شيمانسكي في مؤتمر صحافي بأن الالاف ما زالوا يحتاجون إلى الغذاء والملجأ.

وقد تبلغ الاضرار الناجمة عن ايرين على الساحل الشرقي للولايات المتحدة 5 إلى 7 مليارات دولار بالاجمال على ما اعلنت شركة ECKOYKAT لادارة الكوارث الطبيعية لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووصل الاعصار بعد أن ضعفت قوته الاثنين إلى شرق كندا.

وقد أعلن فقدان رجلين في كيبيك احدهما سائق دفعته الرياح إلى نهر.

وادت العاصفة كذلك إلى اعطال كهربائية فحرمت حوالى 300 الف عائلة من التيار.
XS
SM
MD
LG