Accessibility links

logo-print

اعتقال 16 فلسطينيا بعد مواجهات في المسجد الأقصى


جانب من الاشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلين فلسطينيين خارج مجمع المسجد الأقصى في 16 نسان/أبريل 2014

جانب من الاشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلين فلسطينيين خارج مجمع المسجد الأقصى في 16 نسان/أبريل 2014

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأحد 16 فلسطينيا خلال تفريق اشتباكات بين الشرطة ومصلين فلسطينيين في المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس الشرقية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد إن الاشتباكات اندلعت عندما فتحت الشرطة باحات الحرم لزيارة غير المسلمين في ساعاتها المعتادة.

وبحسب روزنفيلد فإن المصلين الفلسطينيين قاموا "بإلقاء الحجارة والمفرقعات" على الشرطة التي ردت باستخدام قنابل الصوت، مشيرا إلى أنهم انسحبوا بعد ذلك إلى داخل المسجد الأقصى حيث لا تستطيع الشرطة الدخول.

وأوردت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا سمري في بيان أن 16 فلسطينيا يشتبه بضلوعهم في المواجهات ألقي القبض عليهم.

ارتفاع وتيرة المواجهات

تجدر الإشارة إلى أن الاشتباكات بين المصلين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في المسجد الأقصى تصاعدت وتيرتها في الأسبوع الماضي. وقد أصيب عشرات الفلسطينيين الأربعاء في اشتباكات بعد فتح أبواب المسجد أمام الزوار غير المسلمين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية الأحد في بيان أنها ستمنع دخول من يقل عمرهم عن 50 عاما من المصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى بينما يسمح بدخول النساء كالمعتاد.

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى المسجد الأقصى لممارسة شعائر دينية والمجاهرة بعزمهم على بناء الهيكل مكانه.

عيد الفصح

في سياق آخر، ندد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري في بيان السبت بـ"حادث" وقع خلال احتفالات "سبت النور" في البلدة القديمة في القدس، موضحا أن الشرطة منعته ودبلوماسيين أجانب من التوجه إلى كنيسة القيامة وأوقفته على حاجز في البلدة القديمة.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ييغال بالمور أعرب عن استغرابه لبيان سيري،
وقال إن الاحتفالات بعيد الفصح جرت "بشكل سلمي" بفضل "عمل الشرطة في القدس التي أدارت الحدث بكل حرفية ومسؤولية لتسهيل حركة الجموع والحفاظ على أمن المشاركين" في الاحتفالات.

وأوضح المتحدث أن "تصريح سيري يدل على فقدان الرؤية وهذا أقل ما يمكن أن نقوله".


المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG