Accessibility links

الرئيس اليمني يتحدث عن انتخابات لاختيار رئيس جديد


نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن الرئيس علي عبد الله صالح قوله يوم الاثنين أنه ملتزم بإجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد.

وأصدر صالح بيانه من السعودية حيث يتلقى العلاج الطبي منذ محاولة اغتياله في يونيو/ حزيران قائلا إن الانتخابات ستجري في أقرب وقت ممكن.

وأكد صالح أنه فوض اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام بالتواصل مع قيادات أحزاب اللقاء المشترك ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وسفراء الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي لوضع الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية والتوقيع عليها دون تسويف أو تأخير.

ودعا صالح في كلمة وجهها بمناسبة حلول عيد الفطر اليمنيين إلى التوحد ضد من قال إنهم يريدون تعطيل الحياة الديموقراطية في البلاد، أو أن يفرغوا الشرعية الدستورية من محتواها.

وأعرب الرئيس اليمني في خطابه عن ثقته بأن يجد العديد من المخارج الدستورية التي تعين على تجاوز المرحلة الخطيرة من تاريخ اليمن، كما جدد دعوة جميع الفرقاء إلى الحوار.

وكان اللواء علي محسن الأحمر قد ناشد الرئيس اليمني بأن يجنب البلاد الحرب والقتال.

من جهته، ناشد رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية محمد سالم باسندوة من وصفهم بمؤيدي بقايا النظام الحاكم المتهالك من العسكريين أو رجال الأمن أو المدنيين بأن يبادروا إلى اللحاق بركب الثورة الشبابية الشعبية السلمية.

اتفاق لنقل السلطة إلى نائب الرئيس

وقال مصدر سياسي لرويترز إن صالح توصل إلى اتفاق مع المعارضة على إجراء الانتخابات خلال ثلاثة أشهر مع نقل السلطة إلى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي في نفس الوقت.

صالح يؤكد التزامه بالمبادرة الخليجية

وقال صالح الذي يتشبث بالسلطة رغم موجة من الاحتجاجات ضد حكمه المستمر منذ 33 عاما في بيان نشر على موقع وكالة سبأ على الانترنت إنه ملتزم بالمبادرات السابقة بما في ذلك المبادرة الخليجية وجهود وبيان مجلس الأمن والسير نحو إنجاز الاستحقاقات القانونية والدستورية المؤجلة في أقرب وقت ممكن والترتيب لإجراء الانتخابات العامة الحرة والمباشرة لرئيس الجمهورية الجديد.

وتزعمت السعودية جهود مجلس التعاون الخليجي لإنهاء الأزمة السياسية في اليمن بتنحي صالح عن السلطة لكنه تراجع عن توقيع الاتفاق ثلاث مرات في اللحظة الأخيرة مما أدخل اليمن في أزمة سياسية.

وفي الشهر الماضي دعا مجلس الأمن إلى "عملية انتقال سياسي منظمة وشاملة بقيادة يمنية".

ويشهد اليمن اضطرابات منذ يناير كانون الثاني عندما نزل محتجون إلى الشوارع للمطالبة بتنحي صالح.

وأصدر صالح البيان بمناسبة عيد الفطر الذي يحل يوم الثلاثاء دون أن يذكر متى سيعود.

XS
SM
MD
LG