Accessibility links

عدد الدول التي اعترفت بفلسطين يقترب من ثلثي الأصوات في الأمم المتحدة


أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الثلاثاء أن دولة سانت فينست والغرينادينز الواقعة في منطقة الكاريبي اعترفت بدولة فلسطين ومعها يرتفع إلى 126 عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين حتى الآن.

وقال المالكي إن البعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك تسلمت مساء الاثنين رسالة اعتراف سانت فينست والغرينادينز بدولة فلسطين.

وتوقع المالكي أن تلحق ست دول أخرى بدول الكاريبي بهذا الاعتراف.

ويتبقى اعتراف دولتين لتحصل فلسطين على ثلثي أصوات الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة.

وأشار المالكي إلى أن عباس سيلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ23 من سبتمبر/ أيلول المقبل.

آشتون: قرار التوجه للأمم المتحدة متروك للفلسطينيين

من جانبها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الاثنين إن الفلسطينيين هم الذين سيقررون النهج الذي سيتبعونه في الأمم المتحدة لتقديم طلب الاعتراف بدولتهم في 20 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقالت آشتون التي تزور المنطقة بهدف دفع الفلسطينيين وإسرائيل إلى استئناف مفاوضات السلام المباشرة: "تحدثت للطرفين حول مجموعة من الاحتمالات ولا يوجد حتى الآن قرار من أي نوع على الطاولة لسبتمبر".

وأضافت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية الأردن ناصر جودة في عمان إن "الفلسطينيين هم من سيقرر النهج الذي سيتبعونه في الأمم المتحدة. سيقومون بذلك عن طريق الحوار مع زملائهم من الدول العربية ومع معرفتنا الكاملة".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قال الأحد إن الاعتراف الدولي بفلسطين سيغير الصيغة القانونية لوضع الفلسطينيين.

وقال عباس في حوار نشرته صحيفة "الدستور" شبه الحكومية الأردنية بالتزامن مع "الوطن" القطرية: "ستكون هناك دولة تحت الاحتلال. فالإسرائيليون يتعاملون معنا الآن على أننا لسنا دولة وأن الأرض الفلسطينية أرض مختلف عليها لكن عندما يأتي اعتراف دولي بدولتنا على حدود عام 1967 فإننا نصبح دولة تحت الاحتلال".

XS
SM
MD
LG