Accessibility links

البرلمان الياباني ينتخب يوشيهيكو نودا رئيسا للحكومة


انتخب البرلمان الياباني الثلاثاء وزير المالية السابق يوشيهيكو نودا الذي يدعو إلى فرض إجراءات تقشفية في الميزانية، رئيسا للحكومة خلفا لناوتو كان المستقيل.

وحصل نودا ( 54 عاما) على 308 أصوات من أصل 475 في مجلس النواب الذي يتمتع بنفوذ كبير ويهيمن عليه الحزب الديموقراطي الياباني.

ومن المقرر أن يجري تصويت ثان في مجلس الشيوخ الذي تهيمن عليه المعارضة المحافظة، لكن الدستور الياباني يمنح النواب الكلمة الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان وأعضاء حكومته قدموا استقالتهم الثلاثاء بعدما اختار الحزب الديموقراطي الياباني الحاكم نودا لتولي رئاسة الحكومة الجديدة.

وكانت الكتلة البرلمانية للحزب الديموقراطي اختارت بعد جولتي اقتراع نودا رئيسا لها بغالبية 215 صوتا مقابل 177 صوتا لبانري كاييدا.

وسيكون يوشيهيكو نودا سادس رئيس للحكومة ينتخب خلال خمس سنوات، الأمر الذي أثر سلبا على تقييم البلاد ائتمانيا بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي التي تعيشها اليابان.

وكان رئيس الوزراء المستقيل ناوتو كان شغل المنصب 15 شهرا، وقد واجه انتقادات حادة لأسلوب إدارته للكارثة النووية التي ضربت البلاد على اثر زلزال وتسونامي في 11 مارس/ آذار الماضي.

XS
SM
MD
LG