Accessibility links

رئيس الوزراء الكويتي: أشرطة فيديو المؤامرة المزعومة مزيفة


مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي

أكد رئيس الوزراء الكويتي الثلاثاء للنواب خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمة أن أشرطة الفيديو التي ظهر فيها مسؤولون سابقون يحيكون مؤامرة في الكويت مزيفة.

وقضية الأشرطة التي قد يكون مسؤولون سابقون ضالعين فيها بينهم أحد أفراد الأسرة الحاكمة حسب وسائل الإعلام هزت هذه الدولة التي تملك 10 في المئة من الاحتياطي النفطي العالمي.

وذكر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه في بداية الجلسة السرية استعرض رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح، "تقارير جهات خارجية متخصصة تفيد التأكيد دون أدنى شك على أن جميع التسجيلات الصوتية وأشرطة الفيديو التي فحصت قد تم العبث بها".

وأضاف "ولا تمثل نسخة حقيقية أو موثوقا بها للأحداث المصورة في أشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية التي تم تقديمها من قبل مصدر غير معروف والتأكيد على أنه تمت إزالة مقاطع من التسجيلات الصوتية".

وقال إن الحكومة أبلغت النواب بأن كافة التسجيلات ستسلم للنيابة العامة التي تجري حاليا تحقيقا.

وكان النواب منقسمين حول هذه القضية إذ أن النائب الموالي للحكومة عبد الحميد دشتي صرح للصحافيين أن التسجيلات مزيفة في حين أن النائب المعارض رياض العدساني أكد أنها صحيحة وجدية.

أما النائب الإسلامي حمدان العازمي فقال للصحافيين إن "المشكلة هي الآن بين أبناء الأسرة الحاكمة" وإن "الصراع هو صراع حكم وصراع على الأموال".

وتشهد الكويت منذ 2006 سجالات سياسية بين الحكومة التي تتولاها عائلة الصباح ومجلس الأمة، وتم منذ ذلك الحين تعيين نحو عشر حكومات وحل مجلس الأمة ست مرات.

وهدأ الوضع منذ تموز/يوليو 2013 مع تنظيم انتخابات نيابية جديدة فاز فيها مرشحون مقربون من الحكومة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG