Accessibility links

logo-print

اجتماع سياسي قد يمهد لتحالف بين متحدون والتيار الصدري


ملصقات ولافتات انتخابية في أحد شوارع بغداد

ملصقات ولافتات انتخابية في أحد شوارع بغداد

كشف القيادي في ائتلاف "متحدون للإصلاح" طلال الزوبعي عن اجتماع ضم رئيس الائتلاف أسامة النجيفي والقيادي في التيار الصدري ضياء الأسدي، لمناقشة تشكيل تحالف سياسي جديد تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأوضح الزوبعي في بيان أصدره الاثنين، أن التحالف الجديد سيجمع عددا من القوى، أبرزها ائتلاف متحدون والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي والتحالف الكردستاني.

وقال المحلل السياسي سعيد دحدوح لـ"راديو سوا"، إن الأحزاب السياسية تحاول تجاوز أخطاء الماضي، والتوجه نحو تشكيل تحالفات تتخطى الاعتبارات القومية والطائفية:

أما بشأن موقف ائتلاف دولة القانون من اللقاء الذي جمع النجيفي والأسدي، أشار دحدوح إلى أن الائتلاف يملك عدة خيارات لإقامة تحالفات، من بينها تحالفات ضمن البيت الشيعي قد تتسع لتشمل الأكراد:

وقال إن بعض الجهات ستعمد إلى "استغلال" الانشقاقات التي تعانيها بعض الأحزاب لتشكيل الحكومة، مذكرا بأن شكل الحكومة المقبلة ستقرره نتائج الانتخابات:

في سياق متصل، أكد رئيس الإدارة الانتخابية مقداد الشريفي تشكيل لجان رصد ومتابعة، لتسجيل المخالفات والخروق التي تقع خلال حملات المرشحات والكيانات السياسية.

وأعرب الشريفي خلال لقائه وزيرة شؤون المرأة ابتهال الزيدي، عن استنكاره الممارسات التي أساءت إلى صور وإعلانات المرشحات في بعض المواقع، وشدد على أن المفوضية ستتخذ بحق المتورطين العقوبات التي نص عليها القانون.

مقترح لتمديد فترة توزيع البطاقة الانتخابية

من جهة أخرى، يدرس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مقترحا يمدد فترة تسليم البطاقات الإلكترونية للناخبين في جميع محافظات البلاد.

وأوضح عضو المجلس محسن الموسوي لـ"راديو سوا"، إن المقترح يهدف إلى اعطاء جميع الناخبين مزيدا من الوقت لاستلام بطاقاتهم:

وقال الموسوي إن المفوضية ستفتح أكثر من 80 مركز اقتراع لنازحي الأنبار:



المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG