Accessibility links

logo-print

ليبرمان: نجري محادثات سرية مع السعودية والكويت


 وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن مباحثات سرية تجريها الدولة العبرية مع بعض الدول العربية التي لا تعترف بها، ولكنها تتطلع لإقامة علاقات دبلوماسية على أساس الخوف المشترك من إيران.

وقال ليبرمان لصحيفة يديعوت أحرونوت، إن من بين الدول التي تجري تل أبيب مباحثات معها السعودية والكويت.

وأضاف ليبرمان للصحيفة " لأول مرة هناك تفاهم أن التهديد الحقيقي ليس إسرائيل، أو اليهود. إنها إيران والجهاد العالمي حزب الله الشيعي اللبناني والقاعدة".

وقال الذي يمثل اليمين المتطرف في الائتلاف الحكومي "هناك اتصالات، وهناك محادثات، لكننا قريبون جدا من المرحلة التي في غضون سنة أو 18 شهرا ستكون المحادثات السرية، علنية".

وأوضح وزير الخارجية الإسرائيلي أنه كان على اتصال مع "المعتدلين" العرب - وهو مصطلح غالبا ما يستخدمه الإسرائيليون لوصف الدول السنية في الخليج وأماكن أخرى في الشرق الأوسط والتي تتماشى مع مصالح الولايات المتحدة.

وقال أيضا إنه ليس لديه أي مشكلة في زيارة المملكة العربية السعودية أو الكويت.

ورفض المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية التعليق لـ "راديو سوا" على تصريحات ليبرمان، وقال إنه مجرد تصريح سياسي، لم يصدر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية.

لكن السعودية والكويت سارعتا إلى نفي تلك التصريحات وما جاء فيها.

وكلا الدولتين، جنبا إلى جنب مع معظم الدول العربية الأخرى، تتخذ مواقف عدائية للغاية تجاه إسرائيل، التي وقعت اتفاق سلام مع اثنين فقط من جيرانها هما مصر والأردن.

المصدر: راديو سوا/وكالات
XS
SM
MD
LG