Accessibility links

القوات النظامية السورية تستعيد السيطرة على معلولا


عناصر من القوات النظامية في معلولا

عناصر من القوات النظامية في معلولا

استعادت القوات النظامية السورية الإثنين السيطرة على مدينة معلولا في ريف دمشق بعد أربعة أشهر من الانسحاب منها بعد دخول مقاتلي المعارضة المسلحة إليها في كانون الأول/ديسمبر 2013.

وقال مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية إن استعادة معلولا تم في سياق السيطرة على منطقة القلمون الاستراتيجية شمال العاصمة.

وأشار المصدر إلى أن العملية أسفرت عن مقتل عدد كبير من المسلحين فيما فرت أعداد قليلة ستتم ملاحقتهم في البؤر التي لجأوا إليها.

واعتبر المصدر أن استعادة معلولا ومناطق أخرى في القلمون ستؤدي إلى إحكام المزيد من السيطرة على المعابر الحدودية بشكل كامل.

وتقع بلدة معلولا على بعد 55 كيلومترا شمال دمشق وغالبية سكانها من المسيحيين الذين يتكلمون الآرامية لغة المسيح.

وشهدت بلدة معلولا المسيحية معارك بين القوات النظامية ومجموعات من المعارضة المسلحة في أيلول/سبتمبر انتهت بسيطرة المقاتلين المعارضين، قبل أن تستعيد قوات النظام السيطرة عليها.

وبدأت معركة القلمون في نهاية السنة الفائتة، وتمكن خلالها الجيش السوري من التقدم إلى بلدات وقرى عديدة طاردا منها المجموعات المسلحة، بينما تسبب الهجوم بحركة نزوح واسعة معظمها إلى لبنان المجاور.

وتشكل القلمون حلقة وصل بين دمشق ومحافظة حمص في وسط البلاد، ويعتبر هذا الامتداد الجغرافي حيويا بالنسبة إلى النظام، على صعيد الامدادات والسيطرة السياسية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG