Accessibility links

بالفيديو: شتاء واشنطن الطويل يؤخر إزهار الكرز


كتبت لجنة تنظيم مهرجان تفتح أزهار الكرز بواشنطن على موقعها الإلكتروني تعتذر لزوار العاصمة الأميركية وسكانها لتأخر الاحتفال بالمهرجان لهذه السنة.

اعتذار لجنة تنظيم المهرجان، الأشهر في واشنطن، لم يكن بسبب نقص في الاستعداد أو لسوء في التنظيم، وإنما بسبب تواصل سقوط الثلوج حتى أواخر شهر آذار/مارس وتهاطل كميات كبيرة من الأمطار إضافة إلى انخفاض شديد على درجات الحرارة.

ودأب مهرجان أزهار الكرز منذ عقود على استقطاب حوالي مليون زائر سنويا للمشاركة في فعالياته التي تشمل أنشطة وتظاهرات رياضية وفنية مختلفة احتفاء بتفتح أزهار الكرز.

انخفاض قياسي في درجات الحرارة

وشهدت العاصمة الأميركية هذا العام أكثر فصول الشتاء برودة منذ عقود، ويعود ذلك إلى خلل في التوازن البيئي، الذي يتجلى حسب علماء مناخ في الارتفاع الكبير في درجات الحرارة صيفا، وانخفاضها الشديد شتاء. وهي ظاهرة باتت ظاهرة للعيان٫ كما تقول سائحة نرويجية قدمت إلى العاصمة الفيدرالية للمشاركة في الاحتفالات بالمهرجان.

"الشتاء كان طويلا هذا العام" تضيف السائحة النرويجية، "فانخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج حال دون تفتح أزهار أشجار الكرز. نأمل أن تتحسن الأحوال الجوية حتى نتمكن من الاحتفال بما تبقى من فعاليات المهرجان".

ودأب سكان واشنطن وزوارها على الاحتفال بمهرجان تفتح أزهار الكرز إيذانا بقدوم فصل الربيع.

استمع إلى تقرير "راديو سوا" عن مهرجان تفتح أزهار الكرز في واشنطن:

وتقول ماري، وهي امرأة في الستينيات من العمر التقيناها على ضفاف نهر "بوتوماك" وسط المدينة، إنها لا تشك في أن تأخر تفتح أزهار أشجار الكرز يعود أساسا إلى تأثيرات التغيرات المناخية على البيئة.

وتضيف " أعيش هنا في واشنطن منذ أكثر من 40 عاما. شتاء هذا العام كان طويلا وقاسيا وقد تساقطت فيه الثلوج بشكل لم نتعوده. أعتقد أن ارتفاع درجات حرارة الأرض له دور كبير في ما يحصل".

شاهد فيديو عن تأخر تفتح أزهار الكرز في واشنطن:

شاهد فيديو للاحتفالات بالمهرجان السنة الماضية :

شتاء لا مثيل له

برودة الشتاء القياسية يردها علماء المناخ إلى مجموعة معقدة من العوامل والظواهر البيئية.

جورج، وهو متقاعد يعيش في واشنطن العاصمة، يقول إن الكوارث الطبيعية هي جزء من الحياة على كوكب الأرض ولا يمكن أن ننسبها إلى الإنسان.

غير أن الإنسان ساهم بشكل كبير في إحداث اختلال في التوازن البيئي بسبب النتائج السلبية لانبعاث الغازات السامة في الجو، يضيف جورج.

ويرى جورج أنه "لا يستبعد أن يكون للتغيرات المناخية دور في تأخر تفتح أزهار الكرز هذا العام. ليس من الطبيعي أن يكون الشتاء طويلا وباردا كما هو الحال هذه السنة. نحن لم نشهد ذلك منذ عقود طويلة. يبدو أن هناك مشكلة حقيقية تهدد مستقبل البشرية في حال تواصل اختلال النظام البيئي بسبب التغيرات المناخية".
XS
SM
MD
LG