Accessibility links

logo-print

نواب أميركيون قلقون من تداعيات أحداث قرية كسب السورية على الأرمن


النائب جيم كوستا متحدثا للصحافيين أمام مبنى الكونغرس الأميركي

النائب جيم كوستا متحدثا للصحافيين أمام مبنى الكونغرس الأميركي

زيد بنيامين - واشنطن

دعا أعضاء في مجلس النواب الأميركي زملائهم المشرعين في الكونغرس لفتح تحقيق بشأن الدور التركي في أحداث كسب في ريف اللاذقية الشمالي وما قالوا إنه دعم أنقرة لمقاتلين متشددين شنوا هجمات على الأرمن وممتلكاتهم في المنطقة.

وكانت مجموعات مسلحة معارضة لنظام الأسد أطلقت قبيل الانتخابات المحلية التركية معركة أطلقوا عليها الأنفال بهدف نقل الصراع في المناطق ذات الغالبية العلوية التي تعتبر الدعامة الأهم للرئيس الأسد الذي ينتمي للأقلية العلوية.

وقال عضو مجلس النواب آدم شيف إنه أبلغ الرئيس أوباما قلقه بشأن الأحداث في كسب وإنه ينتظر تفسيرات حول ما حصل في هذه المنطقة ودور أنقرة.

في هذه الأثناء قالت النائبة آن تشو إن على الجمهوريين والديمقراطيين تفعيل مشروع قانون لتعيين موفد أميركي مهمته الإشراف على أوضاع الأقليات في الشرق الأوسط والتي تتعرض لظروف بالغة الخطورة وإقرار المشروع على وجه السرعة.

دعوة إلى حماية الأرمن في سورية

ودعا عضو مجلس النواب الأميركي الديمقراطي جيم كوستا الإدارة الأميركية إلى حماية الأرمن في سورية في أعقاب هجمات يشنها إسلاميون في ريف اللاذقية الشمالي والتي دخلت أسبوعها الرابع.

وقال كوستا في مقابلة مع راديو سوا "يجب أن تتحمل كل من سورية وتركيا المسؤولية للسماح للشبكات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة لعبور حدودهما ولتنظيم هذه المجموعات نفسها والسماح بتسليحها والقيام بهذا الشكل من التطهير العرقي".

وقال كوستا إن على واشنطن زيادة الضغط على أنقرة من أجل وقف الهجمات وحماية الأقليات في سورية مضيفاً "على تركيا باعتبارها عضوا في حلف شمال الأطلسي الإدراك أن عليها مسؤوليات باعتبارها تضم مجتمعاً حديثاً ومتعدداً لوقف هذه الأحداث غير العادلة".

وفي معرض رده على سؤال بشأن قيام الإدارة الأميركية بما عليها لحماية الأقليات في سورية قال كوستا "المشكلة في سورية تكمن في وجود عدة أطراف ذات أجندات سياسية متعددة في الحرب الأهلية الحالية. الأطراف المشاركة في الهجمات في كسب واضحة لكن في مناطق أخرى من سورية يصعب تمييز الأطراف المتصارعة وكيفية اعتماد مسعى دبلوماسي للتفاوض لتحقيق السلام الذي يصب في مصلحة الجميع".

دعوة للتحقيق في دور تركي في كسب

في سياق متصل، دعا عضو مجلس النواب الأميركي براد شيرمان الكونغرس إلى التحقيق في دور تركيا في مساعدة المجموعات المسلحة التي هاجمت قرية كسب الحدودية شمال اللاذقية.

وقال شيرمان في مقابلة مع "راديو سوا" إن على واشنطن السعي لوقف إطلاق النار في سورية بأسرع وقت ممكن "نحن نأمل الحصول على وقف لإطلاق النار على الأقل في سورية. إن لم يكن ممكناً تحقيق السلام والتناغم من جديد في هذا البلد وذلك من أجل التوقف عن قتل هذا العدد الكبير من المدنيين يومياً".

وقال شيرمان إن على أنقرة مساعدة الأرمن على العودة إلى منازلهم وقيام واشنطن بتقديم مساعدات لسكان المدينة النازحين إلى داخل سورية أو تركيا “نحن نعلم الآن أن تركيا قدمت ملجأ إلى بعض العناصر المتشددة إلى جانب المعارضين المعتدلين لنظام بشار الأسد. ومواقفهم وتصرفاتهم تجاه المسيحيين والعلويين والآخرين أكبر من أن يتم التساهل معها".

تقرير زيد بنيامين مراسل "راديو سوا" في واشنطن:
XS
SM
MD
LG