Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

لبنان.. الراعي يدعو لإيواء اللاجئين السوريين في مخيمات داخل بلادهم


لاجئون سوريون في لبنان

لاجئون سوريون في لبنان

اقترح بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان الأربعاء إيواء اللاجئين السوريين في مخيمات داخل سورية.

وقال الكردينال بشارة الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق في مؤتمر صحافي في جنيف إن وجود أعداد كبيرة من السوريين يمثل عبئا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وأمنيا كبيرا على لبنان، مقترحا لذلك إقامة بعض المخيمات للاجئين السوريين في مناطق سورية.

وأضاف أن هناك الكثير من المساحات الخالية في أراض آمنة أو على الأقل لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية في منطقة عازلة بين حدود لبنان وسورية، معتبرا أن اللبنانيين رحبوا بالسوريين لكنهم يدفعون الآن ثمن ذلك.

وأشار إلى أن الاستعانة بالسوريين في سوق العمل يؤدي إلى الاستغناء عن العمالة اللبنانية واصفا ذلك بأنه أمر غير معقول.

ولم يكشف الراعي أي تفاصيل بخصوص اقتراح إقامة مخيمات في سورية أو الأماكن التي يمكن أن تقام عليها هذه المخيمات.

وسجلت الأمم المتحدة مليون لاجئ في لبنان منذ بدء الاحتجاجات قبل ثلاثة أعوام، وهي أعلى نسبة للاجئين في العالم.

وفر كثير من اللاجئين السوريين إلى لبنان بعد استيلاء القوات السورية ومقاتلي حزب الله اللبناني على أراض من مقاتلي المعارضة قرب الحدود ما يجعل مجازفتهم بالعودة إلى تلك المناطق أمرا بعيد الاحتمال.

وفي حين تزايدت أعداد اللاجئين ليس في لبنان فحسب بل أيضا في الأردن والعراق وتركيا لتصل في مجملها إلى 2.65 مليون شخص فإن هناك أعدادا أكبر من النازحين داخل سورية.

وتقول تقديرات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن عدد النازحين داخل سورية هو 6.5 مليون شخص وإن الكثير منهم شرد أكثر من مرة بعد امتداد القتال إلى مناطق كان يفترض إنها بمثابة ملاذ آمن.

قاسم يدعو لتقبل ترشح الأسد

وفي شأن متصل، قال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية إنه يتعين على المعارضة السورية وداعميها في بعض الدول العربية والغربية أن يقبلوا بأن الرئيس بشار الأسد سيترشح في الانتخابات المتوقعة هذا العام ويفوز فيها.

وأضاف أن الأسد يظل بعد ثلاث سنوات من بدء الصراع المدمر محتفظا بتأييد شعبي في سورية.

ودعا قاسم المعارضة السورية والدول الداعمة لها إلى التفاهم مع الرئيس الأسد للوصول إلى نتيجة أو إبقاء الأزمة مفتوحة مع غلبة للرئيس الأسد في إدارة البلاد، على حد تعبيره.

​المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG