Accessibility links

الجامعة العربية تحمل إسرائيل 'المسؤولية الكاملة' عن تأزم مفاوضات السلام


اجتماع وزراء الخارجية العرب- أرشيف

اجتماع وزراء الخارجية العرب- أرشيف

حملت جامعة الدول العربية الأربعاء إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن الأزمة، التي تمر بها مفاوضات السلام مع الفلسطينيين في حين تطالب إسرائيل بتمديد المفاوضات التي يفترض أن تنجز بنهاية نيسان/أبريل، تحت رعاية أميركية.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري انتقد الثلاثاء موافقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية إضافية في القدس الشرقية المحتلة، إلا أنه ألقى اللوم على الطرفين في المأزق الذي تواجهه المحادثات.

وقرر مجلس الجامعة المنعقد على المستوى الوزاري في دورته غير العادية وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء "تحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن المأزق الخطير الذي آلت إليه المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية".

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "نؤكد بالرغم من كل شيء التزامنا، كفلسطينيين وعرب، في محادثات السلام وفي جهود كيري الهادفة إلى الخروج من الأزمة".

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، من جهته، خلال مؤتمر صحافي، أن "كسب الوقت هو هدف استراتيجي لإسرائيل".

الجامعة العربية تعقد اجتماعا طارئا بحضور عباس

اجتمع وزراء الخارجية العرب الأربعاء في مقر الجامعة العربية في القاهرة بطلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وبحضوره للبحث في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وعقد هذا الاجتماع الطارئ بعدما رفضت إسرائيل الإفراج عن دفعة رابعة وأخيرة من "الأسرى" الفلسطينيين كان متفقا عليه منذ استئناف المفاوضات في تموز/يوليو الماضي، مطالبة بتمديد المحادثات التي يفترض أن تنتهي في 29 نيسان/أبريل.

ورد عباس بتوقيع طلبات انضمام فلسطين إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية، معتبرا أن المطالب الجديدة لإسرائيل تعفيه من الامتناع عن القيام بأي خطوة لدى الأسرة الدولية.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد تقوع أن يدين اجتماع وزراء الخارجية العرب الموقف الإسرائيلي ويدعم الموقف الفلسطيني بالانضمام إلى المواثيق الدولية.

مزيد من التفاصيل في تقرير نبهان خريشة من رام الله:

من ناحيته، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة حديث خاص لـ"راديو سوا" إن الفلسطينيين ينتظرون من اجتماع وزراء الخارجية العرب الوفاء بالتزاماتهم السابقة بخصوص توفير شبكة الأمان للشعب الفلسطيني في ضوء التهديدات الإسرائيلية بحجب أموال الفلسطينيين.

المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG