Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

خامنئي يتهم واشنطن بالسعي للهيمنة على الثورات العربية


اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة بالسعي للهيمنة على الانتفاضات الشعبية في العالم العربي معتبرا أن "الأحداث التي تشهدها حاليا مصر وتونس واليمن وليبيا والبحرين ودول أخرى حاسمة للشعوب المسلمة".

وقال خامنئي في خطاب ألقاه أمام مسؤولين إيرانيين إنه "إذا فرضت الأمم المسلمة إرادتها على الذين يريدون التدخل في شؤونها الداخلية فستشهد هذه الأمم حركة تقدم".

وتابع قائلا إنه "إذا كان عالم الاضطهاد والصهيونية العالمية وخصوصا النظام الأميركي الاستكباري يهيمن على الثورات ويسيطر عليها فسيواجه العالم الإسلامي مشاكل كبيرة لعشرات السنين"، حسبما قال.

يذكر أن إيران قد أعلنت في السابق عن دعمها لحركات الاحتجاج في العالم العربي لكنها اتخذت موقفا مغايرا فيما يتعلق بحليفتها سوريا التي تشهد انتفاضة شعبية منذ ما يزيد على خمسة أشهر ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

أمن السعودية من أمن إيران

من ناحية أخرى قال مسؤول في الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء إن "طهران تعتبر أمن السعودية من أمنها"، وذلك تعقيبا على تصريحات لوزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز اتهم فيها إيران بتهديد امن المملكة.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن المسؤول الذي لم تسمه القول إن "إيران أرادت الاستقرار والهدوء في السعودية على الداوم لأن الأمن في السعودية وفي إيران مرتبطان".

وشدد على أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترى أن أمن السعودية من أمنها" معربا عن "استغرابه" للتصريحات السعودية.

وقال المسؤول الإيراني إن التصريحات السعودية "لا أساس لها وترمي إلى إثارة الشكوك بين دول المنطقة".

وكان وزير الداخلية السعودي قد حذر من أن بلاده التي هزتها سلسلة اعتداءات نفذها تنظيم القاعدة لا تزال "هدفا للإرهاب" معتبرا أن المملكة ستظل "مستهدفة من الإرهاب والإرهابيين، وسيبقى الإرهاب يحاول استهدافها ومن خلفه جهات أخرى تدعم ذلك الاستهداف"، على حد قوله.

وأضاف الوزير الذي كان يتحدث على هامش لقاء الأحد الماضي مع رجال أعمال في مكة المكرمة أن "الشرور محيطة بنا في كل مكان، والاضطرابات تعرفونها في عدد من الدول العربية وفي أجزاء من العالم، فنحن محاطون بمشكلات العراق من الشمال، واليمن من الجنوب، ومشكلات إيران واستهدافها للمملكة، ومشكلات إفريقيا من الغرب".

يذكر أن العلاقات بين إيران من جانب والسعودية ودول الخليج من جانب آخر تدهورت منذ نشر قوات سعودية في البحرين في مارس/آذار الماضي لمساعدة السلطات في قمع حركة احتجاج أطلقها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان في البلاد.

XS
SM
MD
LG