Accessibility links

'دولة القانون': سنحقق نصاب الموازنة الأحد.. الكردستاني: استغلال انتخابي


البرلمان العراقي- أرشيف

البرلمان العراقي- أرشيف

بعد يوم من إخفاق مجلس النواب العراقي في إدراج مشروع الموازنة العامة للبلاد ضمن جدول أعمال المجلس، أعلن القيادي في "ائتلاف دولة القانون" النائب علي الشلاه أن ائتلافه سيفرض الموازنة في الجلسة المقررة الأحد المقبل.

وقال لـ"راديو سوا" "لم نعد نثق بأي وعود تُمنح. سنحقق للموازنة نصابا في جلسة الأحد وهذا هو خيار دولة القانون الآن".



من جهة أخرى، قال عضو التحالف الكردستاني النائب لطيف مصطفى إن ائتلاف دولة القانون يريد استغلال الخلاف حول الموازنة انتخابيا.

وأضاف أنهم "يريدون أن يظهروا أنفسهم أمام الناخب الشيعي أنهم يدافعون عن أموال العراق، لكن هذا كله غير صحيح وقد بات مكشوفا".



وقال النائب أركان زيباري عضو قائمة "متحدون"، التي يتزعمها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي إن تمرير الموازنة يتطلب توافق الكتل السياسية.

وأشار إلى أن "هناك اختلافا كبيرا في وجهات النظر بين التحالف الكردستاني وائتلاف دولة القانون حول حيثيات الموازنة"، لكن هناك لجنة ثلاثية تحاول تقريب الأطراف لحل المشكل.


وفشل مجلس النواب في التصويت على الموازنة السنوية إثر خلافات نشبت بين كتلة دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي وكتلة "متحدون" التي ينتمي إليها رئيس مجلس النواب.

واعترض ائتلاف دولة القانون على "متحدون" لتقديمها التصويت على قانون حماية مفوضين الانتخابات على الموازنة، مطالبا بالتصويت على الموازنة أولا.

ونشبت مشادة كلامية بين رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وعضو ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد انسحب على إثرها أعضاء دولة القانون من الجلسة، فيما تبادل أعضاء "متحدون" وائتلاف القانون الاتهامات بالمماطلة في تأخير إقرار الموازنة.


المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG