Accessibility links

logo-print

الدعوة إلى انتفاضة طلابية بمصر احتجاجا على عدم تغيير القيادات الجامعية


دعا ائتلاف طلاب مصر إلى انتفاضة جامعية من خلال إعلان الإضراب والدخول فى اعتصام مفتوح بدءًا من يوم 13 سبتمبر/ ايلول المقبل احتجاجًا على عدم تنفيذ الوعود الصادرة من مجلس الوزراء بإقالة جميع القيادات الجامعية التى كانت ترتبط بعلاقة وثيقة مع رموز نظام الرئيس السابق حسنى مبارك وأجهزته الأمنية.

وقال الائتلاف إن بعض الكليات والائتلافات الطلابية قد بدأت بالإعلان عن تجاوبها ومشاركتها فى الاعتصام مؤيدة المطالب العامة بالإضافة إلى وضعها لمطالب خاصة ترتبط بظروفها وتعالج بعض المشكلات التى تعانى منها بهدف إصلاح التعليم.

وبحسب الائتلاف فإن قائمة المطالب التي يرفعها الطلاب تتضمن أن تكون التظلمات والالتماسات بـإعادة تصحيح ورقة الإجابة بالكامل وليس فقط إعادة الرصد مع إطلاع الطالب علي نسخة مصورة من ورقة إجابته، لضمان الشفافية في إعاده التصحيح، بالإضافة إلى وضع لائحة ثابتة لتقسيم درجات أعمال السنة لكل مادة على أن يتم التحقيق مع الأستاذ الجامعى المخالف لتلك اللائحة.

وفى السياق ذاته ، أعلن ائتلاف طلاب الجامعات الخاصة، عددًا من المطالب على رأسها إقالة الدكتور حاتم البلك، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، ملوحين برفع دعوى قضائية طبقا لقانون الغدر إذا لم يتم تنفيذ هذا المطلب وتعديل المادة 5 من القانون 101 لسنة 1992 بإنشاء الجامعات الخاصة، بحيث تكون وزارة التعليم العالى هى المسئولة عن تحديد الرسوم بالجامعات الخاصة، مع وضع حد أقصى للرسوم الجامعية سواء للشهادة المصرية أو الأجنبية.

كما طالبوا بإلغاء قرارات الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى السابق لما ألحقته من ضرر بالعملية التعليمية الجامعية خاصة ما يتعلق منها بخفض نسبة القبول فى الجامعات الحكومية، حسبما قالوا.

يذكر أن إئتلاف طلاب مصر يقوم حاليا بالتنسيق مع عدد من القوى السياسية والطلابية والأكاديمية التى أعلنت دعمها "للانتفاضة الجامعية" من اجل تنظيم الإضراب والاعتصام الطلابى بشكل فعال.

XS
SM
MD
LG