Accessibility links

logo-print

جرأة هيفاء وهبي في 'حلاوة روح' تستفز ناشطين


ملصق فيلم حلاوة روح

ملصق فيلم حلاوة روح

أطلق نشطاء على فيسبوك حملة "كفاية إسفاف" داعين لمقاطعة فيلم "حلاوة روح"، وهو أول بطولة مطلقة للفنانة الاستعراضية هيفاء وهبي.

وبدأ عرض "حلاوة روح" الأربعاء بقاعات السينما المصرية، في حين سيعرض الأسبوع المقبل في كل من لبنان والعراق والأردن.

ويعتبر "حلاوة روح" أصعب اختبار في مشوار هيفاء وهبي الفني، ليس فقط لأنه أول بطولة سينمائية مطلقة لها، ولكن أيضا لما أثير من ضجة سبقت عرض الفيلم لاحتوائه على ما وصف بـ"مشاهد مخلة بالحياء"، و"ألفاظ غير لائقة" لفظت على لسان طفل يشارك في الفيلم.

ورفعت حملة "كفاية إسفاف" شعار "كفاية أجسام عارية ضيعت أخلاق بنات مصر وشبابها"، وقارب عدد الملتحقين بها سبعة آلاف مؤيد منذ انطلاقها في 24 آذار/مارس المنصرم.

وكتب القائمون على الحملة الفيسبوكية "اعتقدنا أن ثورة التطهير المصرية استطاعت أن تصل للكثير من الشرائح، لكن بات واضحا أن الثورة المصرية لم تصل لصناع الفن".

واستغل النشطاء فيلم "حلاوة روح" للاحتجاج على أفلام ومسلسلات ما زالت في طور الإنتاج ويعتبرونها "إسفافا" وإخلالا برسالة الفن.

وقال أحد المعلقين "في الماضي كانت الأفلام تجمع العائلة، لم يكن الأب يخاف على أبنائه سواء من منظر خادش للحياء أو كلمة نابية، لكن اليوم أصبحنا نخاف على أولادنا من مشاهدة مسلسل يفترض به أنه أنتج للعائلة".

ودعا عدد من القائمين على هذه الحملة إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، اعتراضاً على إجازتها عرض هذه النوعية من الأفلام، التي قالوا إنها تهدف إلى إفساد الذوق العام.

ورفض مخرج الفيلم سامح عبدالعزيز ما اعتبره هجوما ضد الفيلم، وقال في تصريحات صحافية سابقة، "قمت بتصوير فيلم له قصة ومضمون يدور حول شخصية «روح» وليست الفنانة هيفاء وهبي، ولن أقع في فخ الانجراف وراء تلك الهواجس التي يرددها البعض من أجل محاربة الفيلم قبل أن يشاهدوه".

ورغم دعوات الاحتجاج والمقاطعة شهد "حلاوة روح" إقبالا، وهو ما تراهن عليه هيفاء وهبي من أجل الدفع بها إلى نجوم الصف الأول في التمثيل السينمائي.

وعلى موقع تويتر، اختلفت المواقف بين مرحب بالفيلم ومعارض وساخر لا يمانع من أن تكون هيفاء وهبي "حلاوة روح".




وكان منتج الفيلم محمد السبكي قد صرح بأنه "متفائل بنجاح «حلاوة روح»، وأنه سيحدث ضجة في الأوساط الفنية عند عرضه بسبب القضية التي يحملها الفيلم.

ويدور الفيلم في إطار اجتماعي رومانسي حول امرأة تدعى «روح» تجسد شخصيتها "هيفاء وهبي"، وهي امرأة تواجه الكثير من المشكلات في حياتها بعد سفر زوجها وعدم اكتراثه لها ولابنها فتحاول التغلب عليها ومواجهة المجتمع.

ويشارك في بطولة "حلاوة روح" محمد لطفي وصلاح عبد الله وكريم الأبنودي، وهو من إخراج سامح عبد العزيز، وتأليف علي الجندي.

شاهد مقطع الفيديو الترويجي لفيلم "حلاوة روح" وعبر عن رأيك في الفيلم في التعليقات أدناه:
XS
SM
MD
LG