Accessibility links

logo-print

جورج إلى أستراليا.. الأمير الرضيع في جولة رسمية


 صورة لدوق ودوقة كمبردج وابنهما الأمير جورج

صورة لدوق ودوقة كمبردج وابنهما الأمير جورج

يبدأ أصغر أعضاء العائلة المالكة البريطانية الأمير جورج، السبت، أول زيارة رسمية له رغم أن عمره لم يتجاوز الثمانية أشهر.

وتستغرق الجولة التي يصحب فيها دوق ودوقة كمبردج ابنهما الرضيع إلى أستراليا ونيوزلندا ثلاثة أسابيع حتى الـ25 من نيسان/أبريل.

ويبدأ الأمير الرضيع جولته في ويلنغتون عاصمة نيوزيلندا، حيث خطا والده الأمير وليام أول خطواته خلال جولة ملكية مشابهة عام 1983.

وتقلص الملكة إليزابيث، ملكة انكلترا التي تبلغ عامها الـ 88 بعد أسابيع، من أنشطتها بينما يضطلع الجيل الأصغر في الأسرة المالكة، ومنهم وليام وشقيقه الأصغر هاري، بالمزيد من المهام، وكذا والدهما الأمير تشارلز ولي العهد.

ولا تزال الملكة إليزابيث على رأس الدولة في أستراليا ونيوزيلندا و13 مستعمرة بريطانية سابقة. ويسعى الجمهوريون لإنهاء النظام الملكي الدستوري لكنهم عجزوا عن وقف الدعم المتنامي للملكية منذ الاحتفال باليوبيل الماسي للملكة في 2012.

وأظهر مسح أجري في شباط/فبراير أن 39 في المئة فقط من الأستراليين يؤيدون التحول لنظام جمهوري في أقل مستوى له منذ 20 عاما بينما يرتفع التأييد في نيوزيلندا بدرجة طفيفة مسجلا 42 في المئة.

ولم يبد الجمهوريون في نيوزيلندا اهتماما كبيرا بالزيارة لكنهم قالوا إن إجراء تغيير في علم البلاد سيمثل علامة فارقة بالنسبة لهويتهم الخاصة.

ووعد رئيس الوزراء جون كي الشهر الماضي بإجراء استفتاء في حال فوزه بفترة ثالثة في منصبه في أيلول/سبتمبر على تغيير العلم الوطني الذي يضم العلم البريطاني في أحد زواياه.

المصدر: وكالة رويترز
XS
SM
MD
LG