Accessibility links

اجتماع لخبراء الوكالة الذرية وإيران بشأن برنامج طهران النووي


كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق حول برنامج إيران النووي

كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق حول برنامج إيران النووي

تنطلق الخميس في فيينا جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى على مستوى الخبراء، تمهيدا لعقد لجولة ثالثة من المفاوضات النهائية حول برنامج طهران النووي .

ويرأس نائب المدير العام للوكالة الذرية ورئيس قسم التفتيش تارو فاريورنتا وفد الوكالة في الاجتماعات الفنية مع الإيرانيين التي تستمر ثلاثة، أيام فيما يرأس وفد طهران المدير العام للدائرة السياسية والدولية بوزارة الخارجية حميد بعيدي نجاد.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان أن الاجتماع سيبحث القضايا التي أحيلت للخبراء بعدما أثيرت في الجولة الاخيرة من المفاوضات بين إيران وومجموعة الدول الست الكبرى بفيينا في 19 آذار/ مارس الماضي، لاسيما ما يتعلق بوضع البرنامج النووي الإيراني في الاطار الطبيعي الذي لا يحتوي على أية أبعاد عسكرية فضلا عن بحث آليات الرقابة والتفتيش.

ومن المنتظر ان يجتمع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع الممثلة العليا للسياسية الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون في فيينا الاثنين المقبل للتباحث والتمهيد للجولة الثالثة للمفاوضات النووية الإيرانية مع مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا.

وكان ظريف قد صرح حول الجولة الثالثة من المفاوضات بأنها ستتناول موضوعات متبقية، بينها حيازة إيران التكنولوجيا النووية والنشاط التجاري والمصرفي وآليات الرقابة والتفتيش.

وأكد ظريف أن المفاوضات ترمي إلى وضع البرنامج النووي الايراني في الاطار الطبيعي والعادي مثل الأعضاء الآخرين في معاهدة حظر الانتشار النووي.


المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG