Accessibility links

وزير مالية اسرائيل: انضمام دولة فلسطين للأمم المتحدة يشكل تهديدا لاسرائيل



قال وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينيتز إن طلب انضمام دولة فلسطينية إلى الامم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل يشكل تهديدا لاسرائيل أشد خطورة من التهديد الذي تشكله حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وأضاف الوزير الاسرائيلي الذي ينتمي إلى حزب الليكود اليميني في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية العامة أن مبادرة الفلسطينيين هذه لن تبقى بدون رد من اسرائيل.

وكان نتانياهو قد أكد نهاية الاسبوع المنصرم في بيان صادر عن مكتبه أن طلب الفلسطينيين بانضمام دولتهم إلى الامم المتحدة والذي وصفه بالاحادي، يشكل انتهاكا للالتزامات التي قطعها الفلسطينيون في اتفاقاتهم الموقعة مع اسرائيل.

اسرائيل تحذر الفصائل الفلسطينية

أمنيا، حذر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتز الجناح المسلح لحركة حماس وباقي الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة من أن اسرائيل سترد بقوة على أي هجوم يستهدف الرعايا الاسرائيليين، مؤكدا أن اسرائيل ستبقى على استعداد كلّي لأي تهديد.

واتهم رئيس الاستخبارات الداخلية السابق افي ديختر حماس وحلفاءها في قطاع غزة بانها وراء تنفيذ هجمات ايلات انطلاقا من مصر. وقال ديختر إن الفصائل المسلحة في غزة تسعى مع اقتراب طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة الى إكتساب الشرعية من خلال استخدام سيناء المصرية قاعدة لشن هجمات على إسرائيل من دون إعلان مسؤوليتها عن هذه الهجمات.

وصرح متحدث عسكري إسرائيلي بأن الجيش الاسرائيلي نشر هذا الاسبوع وحدات اضافية على طول الحدود مع مصر وقطاع غزة خشية أن تشن الجهاد الاسلامي هجمات انطلاقا من سيناء.

فتح الأسواق الأوروبية أمام المنتجات الفلسطينية

وفي الشأن الفلسطيني أيضا، وافق أعضاء برلمان الإتحاد الأوروبي بالإجماع على فتح الأسواق أمام المنتجات الزراعية والأسماك الفلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة، مما يشير إلى الدعم الأوروبي للسلطة الفلسطينية والتي تستعد إلى التوجه إلى الأمم المتحدة الشهر المقبل.

ومن المتوقع أن تساعد هذه الخطوة في نمو الإقتصاد الفلسطيني الفقير بسبب إستمرار الصراع مع إسرائيل.

وتنص الإتفاقية على تصدير الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى الأزهار من الضفة الغربية إلى الإتحاد الأوروبي، بينما سيستورد الفلسطينيون من أوروبا الآلات والمواد الكيماوية بالإضافة إلى معدّات النقل.

وسيبدأ العمل بالإتفاقية قبل نهاية العام الجاري بعد مصادقة جميع الدول الأوروبية الأعضاء والتعديلات التي قد تجريها السلطة الفلسطينية.

اطلاق صاروخ من غزة على إسرائيل

أعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية أن صاروخا أطلق مساء الاربعاء من قطاع غزة إلى جنوب اسرائيل ولكنه لم يسفر عن سقوط جرحى.

وقالت المتحدثة إن "هذا الصاروخ سقط في قطاع غير مأهول في جنوب اسرائيل ولم يوقع جرحى ولا خسائر".

وبهذا الصاروخ يرتفع إلى ستة عدد الصواريخ أو القذائف التي أطلقت على اسرائيل من قطاع غزة منذ الاعلان عن هدنة جديدة ليل الخميس الجمعة الماضي.

وجاءت الهدنة الجديدة بعد موجة من اعمال العنف في وحول قطاع غزة قتل خلالها 26 فلسطينيا واسرائيلي واحد.

XS
SM
MD
LG