Accessibility links

logo-print

أنباء عن محاولة القذافي التفاوض مع السلطات الجزائرية لدخول الجزائر


قالت صحيفة الوطن الجزائرية في نسختها الالكترونية مساء الاربعاء إن الزعيم الليبي معمر القذافي حاول التفاوض مع السلطات الجزائرية لدخول الجزائر عبر مدينة غدامس الليبية الحدودية حيث هو موجود مع عائلته.

وكان قد فقد اثر العقيد القذافي ومن تبقى من ابنائه منذ سقوط العاصمة طرابلس في ايدي الثوار قبل اكثر من اسبوع. ويعرض الثوار الليبيون مكافاة مالية لمن يعثر على الزعيم الليبي.

واوردت الصحيفة الجزائرية الفرنكوفونية نقلا عن مصادر قريبة من الرئاسة الجزائرية أن الزعيم الليبي "حاول الاتصال هاتفيا بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي رفض الرد على الاتصال".

واضافت المصادر نفسها "أنها ليست المرة الاولى التي يحاول فيها القذافي وموفدون عنه الاتصال مع الرئيس الجزائري".

وكانت الجزائر قد أعلنت انها استقبلت على ارضها ثلاثة من ابناء القذافي هم ابنته عائشة التي انجبت طفلة الاحد وابناه محمد وهانيبال فضلا عن زوجته الثانية صفية.

تشكيل غرفة عمليات

وفي نفس السياق، أعلن عبد الكريم بلحاج قائد الثوار الليبيين في طرابلس أن الثوار يشكلون غرف عملياتٍ لتجميع المعلومات حول مكان إختباء العقيد معمر القذافي.

وأضاف بلحاج أن الثوار سيتصرفون وفقاً للمعلومات الموجودة:

" اتصل بنا المهندس الساعدى وتناقشنا وتحاورنا فيما يتعلق بالضمانات وتأمين نفسه وكان يحرص على أن يؤمن نفسه وحياته، تكلمنا فى كل هذه القضايا والأمور، نحن قلنا له لا تخشى على نفسك من الأذى سوف نضمن لك حقك كانسان ونضمن لك أن تعامل بكامل حقوقك الإنسانية، لكن فيما يتعلق بمصيره فهذا سيترك للجانب القانونى للدولة."

هذا وقد أكد بلحاج أن السعدي نجل العقيد القذافي أبدى رغبةً في التفاوض حول شروط إستسلامه، وأضاف قائلاً:


"نحن نشكل غرف عمليات لهذا الأمر نجمع فيها المعلومات ثم نتحرك وفقا لهذا المعلومات، العديد من المعلومات التى ترد نتعامل معها ونتحرك للتحقق منها، لدينا بعض المعلومات ربما تكون راجحة تقول إنه من المرجح أن يكون الساعدى خارج العاصمة وليس بداخلها، التعامل مع هذا الهدف أمر مهم وغاية فى الأهمية."

سيف الاسلام: والدي بخير

من ناحية أخرى، أكد سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي المتواري عن الانظار أنه موجود في ضاحية طرابلس، داعيا انصاره إلى ضرب "اهداف العدو"، في تصريح نقله تلفزيون "الرأي" في دمشق مساء الاربعاء.

وبشأن والده، قال "اطمئنكم نحن بخير والقيادة والقائد بخير، ومبسوطين ونشرب الشاي والقهوة وقاعدين كلنا مع اهلنا ونقاتل ونجاهد".

وأكد سيف الاسلام ردا على المهلة التي منحها الثوار لاهالي مدينة سرت على بعد 360 كلم شرق طرابلس، لتسليم المدينة بعد عيد الفطر أن دخول المدينة لن يكون بمثابة "نزهة".

وقال سيف الاسلام "اتكلم من ضواحي طرابلس امورنا جيدة، المقاومة مستمرة والنصر قريب"، قبل أن يدعو انصاره إلى مقاتلة المتمردين اينما وجدوا.

وقال "بالنسبة لتهديدات مدينة سرت نقول لهم تفضلوا هذه مدينة سرت ان كنتم تعتبرون الدخول فيها نزهة بحرية، سرت فيها اكثر من 20 الف شاب مسلح وهم جاهزون".

ووصف مسؤول الشؤون العسكرية للثوار عمر الحريري في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية كلام سيف الاسلام بأنه "كذب"، مضيفا "لا يوجد 20 الف مسلح في سرت والذين يعارضون الثورة هناك يمثلون عشرة بالمئة من السكان".

واضاف "الناس عاقلون ولن يتحملوا وطاة القتال الذي سيواجهونه، ونحن واثقون من ان الثوار سيدخلون سرت من دون قتال".

وسرت التي تعتبر أحد أهم معاقل معمر القذافي ومسقط راسه، اصبحت بين فكي كماشة قوات الثوار القادمين من الشرق من بنغازي ومن الغرب من مصراتة.

ويعتقد الثوار الذين حددوا كأولية لهم اعتقال القذافي وابنائه بعد 42 عاما من الحكم بلا منازع، أن القذافي قد يكون لجأ إلى سرت.

من جهة اخرى اعتبر سيف الاسلام أن حديث المتمردين الذين دخلوا طرابلس الاربعاء عن "الانتصار هذا كله حملة لتضليل الرأي العام".

وأكد سيف الاسلام أنه تجول الاربعاء في منطقة باب العزيزية التي قال المتمردون انهم سيطروا عليها قبل عشرة ايام.

وأشار إلى مدينة بني وليد التي تقع على بعد 180 كلم جنوب شرق طرابلس، وقال إن أهلها عقدوا "اجتماعا كبيرا للرد على رسائل التهديد من العصابات والجرذان باقتحام المدينة، واخذوا قرارا بالاجماع أنهم يأبهون لا بهم ولا بالناتو اللي وراهم سنحارب حتى النصر".

واعتبر سيف الاسلام أن "حلف الناتو هو اغبى حلف في العالم"

وقال إن الوضع مماثل في منطقة فزان الصحراوية جنوب غرب طرابلس والتي قال إن "كل قبائلها متلاحمة".

وأضاف "كل ليبي هو معمر، وكل ليبي هو سيف الاسلام وكل ليبي هو خميس معمر".

وقال سيف الاسلام "أوجه رسالة إلى اخواننا في طبرق والمرج والبيضة وفي بنغازي وزليتن وطرابلس وكل الاماكن نقول لهم على الجميع أن يتحرك الان اينما تلاقي العدو اضربوه".

واكد "سنقاتل حتى آخر طلقة النصر قريب ان شاء الله احنا جايين قريبا إلى الساحة الخضراء" في وسط طرابلس والتي اعلنها الثوار "ساحة الشهداء".

وبثت قناة الرأي قبل عشرة ايام رسالة صوتية للقذافي، منذ أن بات التلفزيون الليبي في يد الثوار.

هذا وقد اعلنت مصادر حكومية جزائرية أن عائشة ابنة الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي التي دخلت السبت إلى الجزائر مع اثنين من اخوتها ووالدتها وبعض افراد العائلة، خرجت بعد ظهر الاربعاء من المستشفى في الجنوب الجزائري حيث وضعت طفلتها.

وقد رزقت ابنة القذافي فجر الاحد في مستشفى جنات التي تبعد 2300 كلم إلى جنوب شرق الجزائر بطفلة اطلقت عليها اسم صفية.

واضاف المصدر أن عائشة وطفلتها بخير ولكنه لم يشأ اعطاء اية تفاصيل اضافية حول وجود عائلة القذافي في الجزائر.

وكانت الجزائر قد أكدت الثلاثاء أنها استقبلت ثلاثة من أولاد العقيد معمر القذافي وزوجته "لاسباب محض انسانية".

وقد دخلت عائشة وشقيقاها هنيبال ومحمد، وصفية الزوجة الثانية لمعمر القذافي إلى الجزائر صباح الاثنين كما أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية.

وكانت صحيفة النهار الجزائرية قد أشارت الاثنين إلى أن اعضاء عائلة القذافي دخلوا الاراضي الجزائرية عبر معبر تين الكوم الحدودي في منطق ايليزي عند اقصى الجنوب وتم نقلهم بواسطة الطائرة إلى جنات على بعد اكثر من 400 كلم إلى الشمال الغربي.

طائرة بريطانية تنقل أموالا إلى ليبيا

ومن أجل التغلب على نقص السيولة لدى الثوار، اقلعت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني الاربعاء إلى ليبيا وهي تنقل مبلغ 212 مليون دولار أي ما يعادل 280 مليون دينار ليبي من اصل 1.6 مليار دولار من الودائع الليبية المجمدة في بريطانيا والتي سمحت الامم المتحدة الثلاثاء بالافراج عنها، حسب ما أعلن مصدر حكومي.

والاموال التي طبعت في بريطانيا، سوف تستعملها المصارف بما في ذلك لتموين الموزعين خلال الساعات التي تعقب وصول الطائرة مساء الاربعاء.

وسيتيح هذا المبلغ دفع رواتب الموظفين بمناسبة عيد الفطر، حسب ما افاد المصدر.

وسمح مجلس الامن الدولي الثلاثاء للندن بالافراج عن 1.6 مليار دولار من الودائع الليبية المجمدة أي ما يعادل 1.86 مليار دينار ليبي بهدف تقديم مساعدة انسانية لطرابلس.

بنغازي تعاني من نقص الوقود

من ناحية أخرى، وصف سكان بنغازي نقص الوقود الذي تعاني منه مدينتهم هذه الأيام بالأسوأ منذ إندلاع الإنتفاضة في ليبيا.

ويفيد السكان بأن ضخ الكثير من الوقود تحوّل من بنغازي إلى طرابلس بعد إحكام الثوار السيطرة على العاصمة.

هذا وقد أكد مصطفى الهوني أحد المسؤولين عن قطاع النفط في المجلس الوطني الإنتقالي أن ضخ المزيد من الوقود إلى بنغازي سيبدأ يوم السبت.
XS
SM
MD
LG