Accessibility links

logo-print

القوات السورية تداهم منازل في حماة ومحامي عام المدينة يتحدث عن مقابر جماعية


قالت مصادر سورية إن القوات السورية داهمت منازل في مدينة حماة لليوم الثاني وذلك بعد ساعات من إعلان المحامي العام للمحافظة في تسجيل مصور بث في موقع يوتيوب استقالته احتجاجا على القمع الدموي للمظاهرات في الشوارع.

ويذكر أن الاحتجاجات المستمرة في سوريا على مدى خمسة أشهر فشلت في الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، لكن ما يشجع المتظاهرين في سوريا سقوط معمر القذافي في ليبيا وتزايد الضغوط الدولية على سوريا بما في ذلك حظر يزمع الاتحاد الأوروبي فرضه على صناعة النفط السورية من شأنه أن يعطل مصدرا حيويا للدخل.

الشبيحة يداهمون منازل حماة

وقال سكان في حماة إن قوات الأمن ومسلحين موالين للحكومة ممن يعرفون بالشبيحة داهموا منازل خلال الليل في منطقتي الصابونية والمرابط بعد أن ألقي جنود تعززهم الدبابات القبض على عشرات من الأشخاص في حيين آخرين بالمدينة في الليلة السابقة.

وقال ناشط محلي لوكالة رويترز في اتصال هاتفي "الليلة هناك المزيد من المداهمات العشوائية على عكس ما فعل الجيش الثلاثاء عندما دخل منازل معينة للبحث عن قائمة بنشطاء مشتبه بهم".

وشنت القوات السورية عملية عسكرية استمرت 10 أيام في حماة في بداية أغسطس/آب وألقت القبض على مئات الأشخاص.

مقتل طفلة في دير الزور

وفي مدينة دير الزور بشرق سوريا، قال نشطاء محليون إن طفلة عمرها ست سنوات قتلت وأصيبت أمها بجروح عندما أطلق الشبيحة نيران بنادق في حي الجورة لمنع احتجاجات بعد صلاة العشاء.

وفي مدينة درعا الجنوبية شاركت بضع مئات من النساء يرتدين ملابس سوداء في مسيرة حملن خلالها لافتات تطالب بسقوط الأسد.

محامي عام حماة يستقيل

وقد أعلن المحامي العام في مدينة حماة عدنان البكور استقالته من منصبه احتجاجا على ممارسات نظام الأسد وقال "تم قتل السجناء في السجن المركزي بحماة يوم الأحد والبالغ عددهم 72 سجينا من المتظاهرين السلميين والناشطين السياسيين ودفنهم بمقابر جماعية بجانب قرية الخالدية قرب الأمن المركزي بحماة".

وقال البكور إن هناك مقابر جماعية في الحدائق العامة دفن فيها نحو 420 جثة أو أكثر وإنه قد طلب منه أن يقدم تقريرا يفيد بأنهم قتلوا على أيدي عصابات مسلحة.

وأوضح البكور أن من بين أسباب استقالته أيضا قيام الجيش بهدم بيوت بأكملها وبقاء الجثث تحت أنقاضها.

في هذه الأثناء، قال محافظ حماة أنس الناعم إن المحامي البكور أجبر من قبل خاطفيه على تقديم معلومات كاذبة، لكن سرعان ما نفى البكور تلك المعلومات مؤكداً أنه سيكشف عن المزيد من المعلومات حول تعامل السلطات مع التظاهرات في بلاده حال خروجه من سوريا.

واشنطن تجدد انتقادها للمعلم

وقد جددت الإدارة الأميركية انتقادها لوزير الخارجية السورية وليد المعلم وقالت إنه عمل في الدعاية الضارة التي مارسها النظام السوري ضد شعبه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمرها الصحافي في مقرّ وزارة الخارجية "لقد لعب المعلم دوراً محورياً من أجل حماية النظام السوري من آثار وحشيته، عبر محاولة إخفاء جرائم نظام الأسد من قتل وتعذيب للشعب السوري. إن المعلم يتحمل المسؤولية الشخصية عن الجرائم المرتكبة. لقد تدخل مع نظرائه من أجل منع صدور قرار عن مجلس الأمن لاتخاذ المزيد من الخطوات والأعمال".

وقالت نولاند إن المعلم كان له دور في تشكيل التحالفات الخارجية السورية وخصوصا مع طهران وأضافت "لقد عمل أيضا كواحد من أهم عرابي العلاقات بين دمشق وطهران وزاد من اعتماد الأسد على الأجهزة الإيرانية وكان أحد المستشارين في شأن مواجهة الشعب السوري".

باريس تتعهد بمساعدة الشعب السوري

بدوره أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن بلاده ستقوم بكل ما في وسعها لمساعدة الشعب السوري على تحقيق تطلعاته وأضاف "سيكون النظام في دمشق مخطئا إذا ما اعتقد أنه محمي من جانب شعبه، لقد اقترف الرئيس السوري ما لا يمكن إصلاحه، وستقوم فرنسا مع شركائها بكل ما هو ممكن قانونا لتحقيق تطلعات الشعب السوري في الحرية والديموقراطية".

XS
SM
MD
LG