Accessibility links

logo-print

مسؤول إسرائيلي يعتبر رفع تمثيل الفلسطينيين في الأمم المتحدة خطأ كبيرا


قال مسؤول إسرائيلي كبير إن رفع تمثيل الفلسطينيين في الأمم المتحدة سيكون "خطأ استراتيجيا من جانب العالم" محذرا من أن إسرائيل أعدت الكثير من الردود العقابية والدبلوماسية.

وقال المسؤول وهو يوجز استراتيجية الحكومة في المواجهة في الأمم المتحدة إن محادثات السلام المتعثرة منذ فترة طويلة سوف تضعف أكثر إذا تجاهل الفلسطينيون إسرائيل في إعلان دولة.

وقال المسؤول إن "من الواضح للجميع أنه لا توجد حكومة إسرائيلية يمكنها أن تعطي للفلسطينيين ما يحصلون عليه من الأمم المتحدة" في إشارة إلى الاعتراف المقترح بمطالبتهم بكل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

صدع يصعب رأبه

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "سوف يصنع ذلك صدعا لا يمكن رأبه. يمكنه أن يعيد المفاوضات سنوات إلى الوراء"، مضيفا أنه "سيكون خطأ استراتيجيا من جانب العالم".

وقالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم النقض (الفيتو) لرفض أي قرار مماثل في مجلس الأمن لكن إسرائيل منزعجة من خيار الفلسطينيين بالسعي إلى رفع وضع "الدولة غير العضو" في الجمعية العامة حيث يوجد تأييد لهم.

ومثل هذا الرفع في تمثيل الفلسطينيين بالمنظمة الدولية يمكن أن يسرع من لجوء الفلسطينيين إلى الوكالات الدولية التي يمكن من خلالها الضغط على إسرائيل بشأن مستوطنات الضفة الغربية وضمها للقدس الشرقية وحصار قطاع غزة والحملات العسكرية.

وتعهد الفلسطينيون بالسعي للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة لدولة فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية تكون القدس الشرقية عاصمة لها.

عباس سيسلم طلبا بهذا الشأن

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه سيسلم الطلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أثناء دورة الجمعية العامة التي تبدأ في 19 سبتمبر/أيلول.

وقلل المسؤول الإسرائيلي من شأن احتمال أن تعمق حملة الأمم المتحدة من عزلة إسرائيل، وهو شيء ينفي الفلسطينيون أنهم يسعون إليه، أو تفجر قتالا جديدا بعد سنوات من الهدوء النسبي في الضفة الغربية.

صاروخ يسقط في النقب

على صعيد آخر، أعلنت الإذاعة الإسرائيلية عن سقوط قذيفة صاروخية من قطاع غزة فجر الخميس في منطقة النقب الغربي في جنوب إسرائيل دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات. هذا لم يصدر أي تأكيد من الجانب الفلسطيني حول هذا النبأ بعد.

وكانت قذيفتان قد سقطتا مساء الأربعاء على منطقة أشكول الإسرائيلية المحاذية لجنوب قطاع غزة دون إلحاق إصابات أو خسائر.
XS
SM
MD
LG