Accessibility links

logo-print

إيران.. عرض سينمائي لإنقاذ شاب من عقوبة الإعدام


مشنقة- أرشيف

مشنقة- أرشيف

ينظم المخرج الإيراني مصطفى كيائي عرضا سينمائيا السبت في طهران لفيلمه الأخير "خط خاص"، بهدف جمع الأموال اللازمة لإنقاذ شاب من عقوبة الإعدام.

ويبلغ الشاب المحكوم بالإعدام 26 عاما، ومن المقرر أن ينفذ الحكم في حقه في الأسابيع المقبلة بعدما أمضى سبع سنوات في انتظاره، وذلك لإدانته بجريمة قتل لم يقترفها، وفقا لما قاله المخرج لوكالة الصحافة الفرنسية.

وبحسب الرؤية المطبقة في إيران للشريعة الإسلامية منذ العام 1979، يواجه المدان بالقتل عقوبة الإعدام، لكن عائلة القتيل يمكنها أن تعفو عن القاتل وأن تطلب منه "الدية".

ووفقا لوكالة مهر الإيرانية، فإن الشاب تورط مع رفيقين له في مشاجرة أسفرت عن مقتل شخص، لكن الشخصين اللذين طعنا القتيل توفيا في حادث سيارة، فطالبت عائلة القتيل هذا الشاب بدفع التعويض البالغ 100 ألف دولار.

والفيلم الذي سيعرض بهدف جمع قيمة الدية، هو "خط خاص" الذي خرج إلى صالات العرض في منتصف آذار/مارس، وهو سيعرض في صالة في شمال غرب العاصمة، وفقا للمخرج الذي أكد أنه استطاع حتى الآن تأمين ثلث المبلغ.

ودعي للمشاركة في العرض شخصيات عامة وفنانون ورياضيون.

وشدد المخرج على أن "الحياة البشرية قيمة"، وقال إن كل جهد يبذل في هذه القضية ذو فائدة، مشيرا إلى أن هذا سيعطي دفعا إيجابيا للمجتمع، ويساعد أهل المحكوم على استعادة ابنهم.

ونفذت السلطات الإيرانية عام 2013 حكم الإعدام بـ500 شخص أدين معظمهم في قضايا مخدرات، من بينهم 57 أعدموا علنا، وهو رقم اعتبرته الأمم المتحدة باعثا على القلق.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG