Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

انسحاب تدريجي للجيش الروسي من الحدود الأوكرانية


ديمتري مدفيديف

ديمتري مدفيديف

أعلنت أوكرانيا الاثنين عن انسحاب تدريجي للقوات الروسية من حدودها في وقت وصل رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف إلى شبه جزيرة القرم في أول زراية لمسؤول روسي رفيع إلى المنطقة.

وقال المتحدث باسم هيئة أركان وزارة الدفاع الأوكرانية أوليكسي دميتراشكيفسكي "في الأيام الأخيرة، انسحبت القوات الروسية تدريجيا من الحدود".

وأوضح المتحدث أن ليس بوسعه تحديد عدد الجنود الذين شملتهم عملية الانسحاب أو عدد القوات التي لا تزال منتشرة على الحدود بين الدولتين.

وقدر مسؤولون أوروبيون وأميركيون خلال اليومين الماضيين عدد القوات الروسية التي انتشرت في خطوة مفاجئة في المنطقة الحدودية بأنه راوح ما بين 30 و40 ألف جندي.

وجاء الإعلان غداة لقاء استمر أربع ساعات في باريس الأحد بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف لم يحقق اختراقا لكنه انتهى بتوافق على ضرورة حل الأزمة الأوكرانية عبر الحوار.

مدفيديف في القرم لبحث شؤون 'تنموية' (آخر تحديث 13:00 ت.غ)

وصل رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين إلى القرم ليصبح أول مسؤول روسي يزور المنطقة منذ إلحاقها باتحاد روسيا.

ووصل مدفيديف إلى سيمفروبول عاصمة القرم برفقة وفد من أعضاء الحكومة الروسية كما ذكرت وكالات أنباء روسية.

بحث قضايا التنمية

وكتب مدفيديف في تغريدة على تويتر "أنا في سيمفروبول، الحكومة ستناقش اليوم تنمية القرم".


وأعلنت الحكومة الروسية من جانبها في بيان، أن مدفيديف "سيبحث مسائل تنمية جمهورية القرم ومدينة سيباستوبول اجتماعيا واقتصاديا".

ويرافقه مسؤولون بينهم النائب الأول لرئيس الوزراء إيغو شوفالوف.

وسيزور مدفيديف أيضا سيباستوبول حيث مقر أسطول البحر الأسود كما أفادت وكالة ريا نوفوستي للأنباء.

وتعتبر الزيارة هي أول زيارة رفيعة المستوى يقوم بها مسؤول في الحكومة الروسية للقرم بعد ضمها إلى روسيا بعد أن كان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين زار القرم الأسبوع الماضي لتفقد القوات والمنشآت العسكرية.

انسحاب روسي


وفي سياق متصل، أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاوكرانية لوكالة الصحافة الفرنسية الإثنين أن القوات الروسية بدأت انسحابا تدريجيا من الحدود الاوكرانية لكن بدون تحديد عددها.

وقال المتحدث باسم هيئة اركان وزارة الدفاع الاوكرانية اوليكسي دميتراشكيفسكي في مقابلة عبر الهاتف "في الايام الاخيرة، انسحبت القوات الروسية تدريجيا من الحدود".

XS
SM
MD
LG