Accessibility links

مهرجان الأبجدية الشعري الأول في مدينة جبيل اللبنانية


مدينة جبيل

مدينة جبيل

ألقى شعراء من ثماني دول عربية في مدينة جبيل اللبنانية، تحت عنوان "مهرجان الأبجدية الشعري الأول"، قصائد تمحورت حول التغني بالمدينة الأثرية وبدورها التاريخي، في تظاهرة يأمل منظموها أن تثبت موقعها بين المهرجانات الثقافية والفنية اللبنانية.

وحضر هذا المهرجان الرئيس اللبناني ميشال سليمان وشخصيات سياسية وأدبية.

وقال رئيس المجلس الثقافي في بلاد جبيل الشاعر اللبناني أنطوان رعد، صاحب مبادرة إقامة المهرجان "أردنا كمجلس ثقافي في بلاد جبيل بالتعاون مع التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث، أن يكون المشروع مميزا، وألا يكون مجرد أمسية شعرية أو ندوة أو محاضرة، وخصوصا أن مدينة جبيل لها وهجها الحضاري والتاريخي وهي مهد الأبجدية التي انطلقت إلى العالم".

واعتبر رعد أن مهرجان الأبجدية الشعري الأول "هو مساحة للقاء الشعراء العرب الذين يجتمعون للتغني بحضارة جبيل وأبجديتها وأمجاد لبنان".

ويسعى المنظمون لأن يحتل المهرجان موقعا بين المهرجانات اللبنانية الفنية والثقافية السنوية بحيث يجذب العديد من اللبنانيين والعرب والأجانب.

وشارك في المهرجان الشعراء الأردني حيدر محمود والمغربية مليكة العاصمي والعراقي حميد سعيد والسورية سهام الشعشاع والمصري فؤاد طمان والتونسي المنصف المزغني والجزائرية حنين عمر، إضافة إلى أنطوان رعد.

وتمحورت القصائد على موضوع رئيسي هو الأبجدية والإرث الحضاري لمدينة جبيل.
XS
SM
MD
LG