Accessibility links

logo-print

الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة المصرية في 26 و27 مايو


وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي

وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الأحد أن انتخابات الرئاسة المصرية ستجرى يومي 26 و27 أيار/مايو المقبل مشيرة إلى أن جولة الإعادة، إذا اقتضت الحاجة، ستجرى يومي 16 و17 حزيران/يونيو المقبل.

وحتى الآن أعلن مرشحان فقط عزمهما خوض أول سباق رئاسي بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي الصيف الماضي هما وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي ورئيس التيار الشعبي حمدين صباحي.

وقال رئيس اللجنة نائب رئيس محكمة النقض أشرف العاصي إن باب الترشح للانتخابات سيفتح اعتبارا من غد الإثنين وحتى يوم 20 نيسان/أبريل وأكد أن نتيجة الجولة الأولى للانتخابات ستعلن في موعد أقصاه الخامس من حزيران/يونيو.

ويتعين على كل مرشح بموجب قانون الانتخابات أن يحصل على دعم خطي موثق من 25 ألف ناخب على مستوى الجمهورية كشرط لقبول ترشحه.

وتعد الانتخابات الرئاسية الاستحقاق الثاني في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش بتأييد الأحزاب السياسية - باستثناء جماعة الاخوان المسلمين وأحزاب سلفية متحالفة معها - في الثالث من تموز/يوليو 2013 بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي اثر تظاهرات شارك فيها الملايين طالبت بانهاء حكم الاخوان.

وشنت أجهزة الامن بعد ذلك حملة امنية على اعضاء وكوادر الاخوان وانصارها ادت الى اشتباكات قتل فيها قرابة 1400 شخص كما اوقفت قرابة 15 ألف شخص وتقوم باحالتهم تباعا الى المحاكمة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG