Accessibility links

سبع روايات من محترف 'كيف تكتب رواية' في معرض البحرين


الكاتبة المصرية أسماء الشيخ توقع روايتها "مقهى سليني" في افتتاح معرض البحرين الدولي للكتاب

الكاتبة المصرية أسماء الشيخ توقع روايتها "مقهى سليني" في افتتاح معرض البحرين الدولي للكتاب

طرح محترف "كيف تكتب رواية؟" الروايات السبع التي أثمرت عنها الدورة الثانية للمحترف ونشرتها دار الآداب اللبنانية في حفل أقيم على هامش معرض البحرين الدولي الـ16 للكتاب.

ويعتبر محترف "كيف تكتب رواية؟" برنامجا تنافسيا عربيا ترعاه وزارة الثقافة البحرينية. ويعمل المشاركون في المحترف على كتابة رواياتهم الخاصة بأسلوب احترافي تحت إشراف مباشر من الروائية اللبنانية نجوى بركات.

وشارك في الدورة الثانية من المحترف سبعة من الروائيين المبتدئين من مصر والبحرين وسورية وفلسطين وسلطنة عمان.

وفازت الروائية المصرية الشابة أسماء الشيخ وهي خريجة طب من مواليد 1988 بجائزة الدورة الثانية من المحترف عن روايتها "مقهى سيليني".

وتدور أحداث رواية "مقهى سيليني" في مدينة الإسكندرية وتتوزع على محورين رئيسيين أولهما يتعلق بالفتاة الإيطالية "بيتا" التي تطارد شبح أمها في رسائلها القديمة والثاني بطلته المصرية "رقية" التي تطارد أشباح نجومها المفضلين في صالات سينما الأربعينيات.

وتألفت لجنة التحكيم في المحترف من الروائي والصحافي اللبناني عباس بيضون والشاعر البحريني قاسم حداد ومديرة دار الآداب اللبنانية رنا إدريس.

وأكد أعضاء لجنة التحكيم، في كلماتهم التي ألقوها خلال حفل التدشين، أنهم "فوجئوا" بالمستوى الرفيع لروايات المشاركين التي "تعادل في جودتها ما ينشر اليوم في المشهد الثقافي الأدبي"، وأشاروا إلى أن "تميز جميع المشاركين وتقارب مستوياتهم خلق صعوبات كبيرة في اختيار الفائز".

وأوضحت الروائية نجوى بركات، المشرفة عن برنامج المحترف وصاحبة فكرته، أن المحترف بشكله المتكامل الذي يجري حاليا انطلق في بيروت عام 2009 بالتعاون مع وزارة
الثقافة اللبنانية ودار الساقي.

واقتصر المحترف الأول على مشاركين من لبنان وسورية وفازت بجائزته اللبنانية رشا الأطرش عن رواية "صابون".

وتتجلى أهمية الدورة الثانية، كما أشارت بركات، في "انفتاحها على المدى العربي"، إذ تلقى المنظمون 174 طلبا للمشاركة من دول عربية مختلفة.

وشددت بركات على أن المحترف "لا يضع شروطا فيما يتعلق بالعمر أو الإصدارات السابقة"، وإنما يطلب فقط "كتابة شابة" وهذا ما يقود العديد من الكتاب الشباب بصورة غير مباشرة إلى المحترف.

وأعلنت بركات أن الدورة الثالثة من المحترف تنطلق في نيسان/أبريل المقبل بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون "آفاق" الذي قرر "أن يخصص ميزانيته لتمويل المحترف".

ونوهت بركات إلى أن باب الترشح يقفل في الـ30 من آذار/مارس الجاري وهو مفتوح "لكل من يملك فكرة وموهبة وطموحا روائيا".

وحفل جائزة الدورة الثانية من محترف "كيف تكتب رواية؟" هو الفعالية الأولى من سلسلة الفعاليات المصاحبة لمعرض البحرين الدولي الـ16 للكتاب الذي افتتح صباح الخميس ويستمر إلى السادس من نيسان/أبريل المقبل.

ويشارك في المعرض أكثر من 350 دار نشر ومؤسسة ثقافية محلية وعربية وعالمية. وتحل جمهورية مصر العربية ضيف شرف على المعرض ببرنامج من الفعاليات يضم ندوات
وأمسيات شعرية وغنائية برفقة العديد من الشخصيات الثقافية والفنية المصرية من بينها شاعر العامية سيد حجاب والناقد السينمائي عصام زكريا ووزير الثقافة الأسبق الدكتور شاكر عبدالحميد.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG