Accessibility links

هيغل يزور اليابان والصين ومونغوليا الأسبوع القادم


تشاك هيغل

تشاك هيغل

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أن الوزير تشاك هيغل سيزور الصين واليابان ومونغوليا الأسبوع المقبل بعد استضافته اجتماعا لمنظمة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) للمرة الأولى في هاواي.

ويعقد هذا الاجتماع الأول الذي يضم عشرة وزراء دفاع في اسيان، للمرة الأولى على الأراضي الأميركية، في هونولولو، من الأول إلى الثالث من نيسان/أبريل.

وتتقرب واشنطن، وهي ليست عضوا في اسيان، منذ سنوات عدة من المنظمة وخصوصا سعيا وراء رد متعدد الأطراف على مشاكل السيادة في بحر الصين الجنوبي، كما قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي.

وقال المتحدث إن الاجتماع سيتناول أيضا إقامة شراكات أكثر صلابة بين الوكالات الإنسانية والمدنية لتحسين المساعدات الإنسانية والمساعدات العاجلة في حال حصول كوارث طبيعية.

ويتعرض جنوب شرق آسيا باستمرار لمثل هذه الكوارث مثل التسونامي الذي ضرب المنطقة في كانون الأول/ديسمبر 2004 أو الإعصار هايان في الفيليبين في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وسيزور هيغل لاحقا اليابان بعد ستة أشهر من إطلاق طوكيو برنامج تحديث الحلف العسكري الأميركي الياباني.

وقال المتحدث إن هذه الزيارة تشكل فرصة لبحث هذا المشروع قيد التنفيذ ومسائل أمنية إقليمية أخرى.

ويزور هيغل بعد ذلك الصين في أول زيارة له إلى بكين كوزير للدفاع. وستتناول محادثاته مع القادة الصينيين وسائل تطوير العلاقات بين الجيشين الأميركي والصيني بهدف "تحسين مستوى الثقة والشفافية" بين البلدين، بحسب المتحدث الأميرال كيربي.

ويزور لاحقا مونغوليا التي باتت "تلعب دورا أكبر في استقرار آسيا المحيط الهادئ"، بحسب المتحدث.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG