Accessibility links

روسيا تعتزم إنشاء نظام بديل لفيزا و'ماستر كارد'


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن روسيا ستنشئ نظامها الخاص للدفع الإلكتروني كبديل لنظامي الدفع الأميركيين العملاقين فيزا و"ماستركارد"، في محاولة لتخفيف الاعتماد الاقتصادي على الغرب وسط الجدل حول إلحاق إقليم القرم بروسيا.

وتساءل بوتين "لماذا لا نفعل ذلك؟" مضيفا أنه في بعض الدول كالصين واليابان، ابتدأت هذه المبادرات كأنظمة وطنية ينحصر عملها في الأسواق المحلية، لكنها توسعت الآن، وتعمل بشكل جيد جدا.

وتابع بالقول "يجب أن نقوم بذلك، وسنفعل" مشيرا إلى أن البنك المركزي الروسي والحكومة يدرسان هذا الأمر.

يذكر أنه في الأسبوع الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على أكثر من 20 مسؤولا روسيا بينهم مسؤولون مقربون لبوتين بعد إلحاق شبه جزيرة القرم الأوكرانية بروسيا.

ونتيجة لذلك، منع زبائن بعض البنوك الأسبوع الماضي من استخدام بطاقات فيزا وماستركارد ما دفع بعض المسؤولين والنواب الروس إلى المطالبة بإقامة نظام خاص بروسيا.

وأضاف بوتين "من المؤسف جدا أن بعض الشركات اتخذت قرارا بفرض بعض القيود"، معتبراً أن ذلك سيؤدي فقط إلى خسارة بعض فئات السوق، ومعللاً قراره بحماية المصالح الروسية.

وقال وزير المالية الروسي أنتون سيلوانوف، من ناحيته، الأربعاء إن الحكومة لا تعتزم وقف التعامل مع فيزا وماستركارد حتى الآن، لكنها "بدأت النظر" في إقامة نظامها الخاص للدفع.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG