Accessibility links

logo-print

بالأرقام.. تعرف على البلدان الإسلامية الأكثر تنفيذا لعقوبة الإعدام


قلق أروبي من ارتفاع نسبة عمليات الإعدام في العراق

قلق أروبي من ارتفاع نسبة عمليات الإعدام في العراق

حوالي 80 بالمئة من الإعدامات في العالم نفذتها دول إسلامية في عام 2013، حسب منظمة العفو الدولية، التي وضعت كل من إيران والعراق والسعودية بعد الصين على رأس الدول الأكثر تنفيذا لعقوبة الإعدام.

وأعلنت المنظمة الخميس أن الارتفاع المتزايد في حالات الإعدام في العالم، مردها إلى العراق وإيران، مشيرة إلى أن أكثر دولة طبقت هذا القانون عام 2013 هي الصين.

وأوضحت مديرة الشؤون الدولية في منظمة العفو أودري غوغهران أن "بلدين هما سبب زيادة عدد الإعدامات في العام 2013 التي بلغت 778 حالة إذا ما استثنينا الصين التي لا تعلن عن عدد الذين تعدمهم، هما إيران والعراق"، مشيرة إلى أن "هذا الرقم يبقى دون العدد الفعلي إذ أن نظام طهران لا يقر بعدد الإعدامات الفعلي بل يعلن عن حد أرقام أدنى".

واعتبرت غوغهران أن الزيادة بمقدار مئة عملية إعدام ما بين 2012 و2013 "مقلقة جدا" موضحة في تعليق على التقرير السنوي للمنظمة الحقوقية حول عقوبة الإعدام "تقديرنا الإجمالي لا يتضمن الصين حيث يعدم آلاف الأشخاص سنويا وحيث الإعدام يصنف من أسرار الدولة".

وتأتي في المرتبة الثانية من التصنيف بعد الصين إيران التي نفذت ما لا يقل عن 369 عملية إعدام في 2013، يليها العراق (169) ثم السعودية (79) وبعدها الولايات المتحدة (39). وفي المرتبة السادسة تأتي الصومال (34).

فيديو لأحكام الإعدام وعمليات الإعدام في دول العالم (2013):

وأعلنت إيران ما لا يقل عن تنفيذ 369 إعداما بزيادة عن العام 2012 (314)، في حين أكدت منظمة العفو وجود أدلة ذات صدقية من مصادر داخل البلاد عن تنفيذ ما لا يقل عن 335 عملية إعدام أخرى سرا.

أما العراق فأعدم ما لا يقل عن 169 شخصا عام 2013، في زيادة كبيرة عن العام 2011 (40) والعام 2010 (101) وأشار التقرير إلى أن أحكام الإعدام صدرت بعد "محاكمات غير عادلة بشكل فاضح" بحسب التقدير.

ومن بين الدول التي لم تنفذ عقوبة الإعدام في العام 2013 ذكرت المنظمة خصوصا غامبيا والإمارات العربية المتحدة وباكستان. كما لم ينفذ أي حكم بالإعدام في بيلاروسيا ما يعني أن أي عملية إعدام لم تحصل في القارة الأوروبية وفي آسيا الوسطى عام 2013.

وبمعزل عن الصين، فإن حوالي 80 بالمئة من الإعدامات في العالم نفذت في دول إسلامية (إيران والعراق والسعودية).

الصين في المرتبة الأولى

وأضافت غوغهران أن الصين تأتي في المرتبة الأولى في أرقام الإعدامات، رغم تأكيد السلطات الصينية منذ العام 2007 أنها قلصت اللجوء إلى الإعدام.

وبالرغم من أن بكين أكدت في تشرين الثاني/نوفمبر أنها ستخفض عدد الجرائم التي تعاقب بالإعدام وعددها حاليا 55، إلا أنها لا تزال تصنف في طليعة الدول الخمس التي نفذت أكبر عدد من الإعدامات عام 2013.
خريطة الإعدامات وأحكام الإعدام في العالم

خريطة الإعدامات وأحكام الإعدام في العالم

وفي الولايات المتحدة اصبحت ميريلاند العام الماضي الولاية الثامنة عشرة التي تلغي عقوبة الإعدام، فيما باتت تكساس تنفذ 41% من الإعدامات الإجمالية في هذا البلد.

ومن وسائل تنفيذ عقوبات الإعدام في العالم عام 2013 الصعق بالكهرباء وقطع الرأس والشنق والحقنة القاتلة والرمي بالرصاص. وبعض الدول تنفذ أحكام الإعدام علنا مثل إيران وكوريا الشمالية والسعودية والصومال.

وأشارت المنظمة إلى أن أحكام الإعدام تنفذ أحيانا في جرائم لم تسفر عن قتل مثل السرقة وتهريب المخدرات أو في أعمال "لا يفترض اعتبارها جرائم مثل الزنى والإساءة للدين".
XS
SM
MD
LG