Accessibility links

logo-print

ملكة جمال بدينات العرب.. لبنانية تنتقد التمييز


جانب من مسابقة ملكة جمال بدينات العرب

جانب من مسابقة ملكة جمال بدينات العرب

فازت اللبنانية جسيكا صهيون مساء الأربعاء بلقب "ملكة جمال بدينات العرب" لعام 2014 في مسابقة ينظمها للعام الثاني برنامج "أحمر بالخط العريض" الذي يعالج قضايا اجتماعية ويعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBCI).

وتسلمت صهيون، بنت مدينة البترون الساحلية شمالي لبنان والبالغة 24 عاما، التاج من ملكة جمال بدينات العرب للسنة الماضية إليانا نعمة. في حين فازت بلقبي الوصيفة الأولى والثانية كل من اللبنانيتين ستيفانبي عقيقي ونغم أبو مجاهد.

ويبلغ وزن صهيون ذات الشعر الأسود والعينين الزرقاوين 88.8 كيلوغراما فيما يبلغ طولها 1.59 سنتيمترا.

وحصلت الملكة إضافة إلى التاج واللقب على عقد مرصع بالماس بقيمة 15 ألف دولار وجوائز أخرى بآلاف الدولارات.

وهذا فيديو للحظات الأخيرة للمسابقة:

واعتبرت ردا على سؤال خلال المسابقة عن الحواجز التي تعترض المرأة التي تعاني من الوزن الزائد أن لا شيء يميز البدينات عن غيرهن من الفتيات إذ بإمكانهن ممارسة كل الفنون، كما قالت.

وأشارت إلى أنها لم تعد تتأثر بالانتقادات التي تتناول شكلها الخارجي وأنها اجتازت تلك المرحلة، لكنها تحدثت عن مشكلة التمييز الذي تتعرض له المرأة البدينة خلال تقدمها إلى عمل.

14 متنافسة

واعتلت 14 شابة من لبنان والأردن وتونس والمغرب ومصر المنصة أمام لجنة تحكيم ضمت الوصيفة الأولى لـ"ميس بلاس سايز"، مسابقة الجمال العالمية المخصصة للبدينات، لسنة 2013 البريطانية إيانا دينيتش ومؤسسة الفرع العربي لـ"جمعية الرضى عن الذات" فاطمة باركر والاختصاصي في الجراحة التجميلية باتريك صنيفر والاختصاصية بالاهتمام بالمظهر لمى لاوند.

جسيكا صهيون ملكة جمال بدينات العرب

جسيكا صهيون ملكة جمال بدينات العرب

ورأى معد برنامج "أحمر بالخط العريض" ومقدمه مالك مكتبي في مستهل الحلقة أن المسابقة لا تعترف بالمقاييس المتعارف عليها تعد بمثابة مواجهة للمجتمع، مضيفا أن "هدف المسابقة هو الاتاحة للصبية الممتلئة أن تكرس ثقتها بنفسها حتى لا تبقى في الظل".

وقسمت المسابقة إلى مرحلتين، الأولى اختيرت بنتيجتها ثمان فتيات بعد مرورهن بلباس السباحة، والمرحلة الثانية تبارين بلباس السهرة وأجبن على أسئلة لجنة التحكيم.

وتخلل المباراة تحقيقات مصورة من بينها شريط رافق التحضيرات للمسابقة وآخر تحدثت خلاله المشتركات عن علاقتهن بالرجل ونظرة المجتمع إليهن.

تجدر الإشارة إلى أن "ملكة جمال بدينات العرب" ستشارك في مباراة "ميس بلاس سايز" التي ستقام في عام 2015 في مدينة مانشستر في بريطانيا.



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG