Accessibility links

العاهل السعودي يختار مقرن وليا للعهد بعد اعتلاء سلمان العرش


ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز

ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز

قرر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مساء الخميس تعيين أخيه غير الشقيق الأمير مقرن وليا مقبلا للعهد مع الاحتفاظ بمنصبه نائبا ثانيا لرئيس الوزراء.

وأفاد بيان ملكي بأن العاهل قرر تعيين الأمير مقرن "وليا لولي العهد" و"وليا للعهد في حال خلو منصب ولي العهد أو منصبي الملك وولي العهد".

مصادر سعودية: العاهل يختار مقرن وليا للعهد (تحديث 16:18)

أفادت مصادر سعودية مطلعة أن الملك عبد الله بن عبد العزيز طلب من هيئة البيعة الموافقة على تعيين الأمير مقرن وليا للعهد بعد تولي الأمير سلمان العرش على أن يحل الأمير متعب نجل الملك مكان الأمير مقرن نائبا ثانيا لرئيس الوزراء.

وأضافت المصادر أن "نحو ثلثي أعضاء هيئة البيعة البالغ عددهم 34 شخصا وافقوا على هذه الخطوة في حال تولي ولي العهد الأمير سلمان العرش أو سفره إلى الخارج بداعي المرض".

وتابعت أن الأمير سلمان (79 عاما) "أصر على تعيين نجله الأمير محمد وزيرا للدفاع" وهو المنصب الذي يشغله حاليا بالإضافة إلى ولاية العهد.

يشار إلى أن الأمير مقرن (68 عاما) هو أصغر أبناء الملك المؤسس عبد العزيز.

وأوضحت المصادر أن التغييرات المرتقبة تفسح المجال أمام أبناء الجيلين الثاني والثالث لتولي مناصب مهمة وحساسة ضمن إطار ترتيبات العائلة المالكة.

يذكر أن ثلاثة فقط من أبناء الجيل الثاني يشغلون مناصب حساسة هم الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وهو الاستثناء الوحيد منذ قرابة أربعين عاما، والأمير محمد بن نايف وزير الداخلية منذ تشرين الثاني/نوفمبر العام 2012 والأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني.

وضمن آليات الخلافة التي أقرت قبل بضعة أعوام، عين الملك عبد الله (90 عاما) أعضاء هيئة البيعة ووضع على رأسها أخاه غير الشقيق الأمير مشعل بن عبد العزيز.

وتضم الهيئة 34 أميرا من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

والهيئة مكونة من أبناء الملك المؤسس، وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، أحد أبنائهم يضاف إليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.

ويقترح الملك على "هيئة البيعة" اسما أو اسمين أو ثلاثة أسماء لمنصب ولي العهد.

ويمكن اللجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.

وإذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فإن "هيئة البيعة" تحسم الأمر بالغالبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG